أكرم عفيف

❖ محمود النصيري

ارتدى أكرم عفيف نجم العنابي وأفضل هداف ولاعب بكأس آسيا قطر 2023، ثوب الأبطال عندما كسر العديد من الأرقام القياسية في ليلة تاريخية نجح خلالها في قيادة العنابي إلى تحقيق فوز تاريخي على منتخب الأردن بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف ليتوج بطلا للمرة الثانية في تاريخه بالبطولة القارية بعدما فاز بها في النسخة السابقة التي أقيمت بدولة الإمارات قبل 5 أعوام وبالتحديد في 2019.

أكرم عفيف بات أيقونة الملاعب القطرية ومعشوق الجماهير العنابية بدون استثناء، كيف لا وقد أبدع وأمتع في قمة النهائي وسجل بأقدامه ثلاثة أهداف كانت كافية لجعل منتخبنا الوطني يواصل تربعه على عرش القارة الصفراء ويحافظ على اللقب للمرة الثانية على التوالي وينضم لعمالقة القارة الصفراء من المنتخبات التي حافظت على لقبها.

وأظهر أكرم عفيف نجم العنابي حسا كرويا عاليا خلال المواجهة النهائية أمس أمام المنتخب الأردني وأقلق راحة مدافعي النشامى، بفضل امتلاكه العديد من المهارات الفنية العالية، خاصة وأنه يجيد التمركز الجيد على أرضية الملعب، بالإضافة إلى حسن قيادته للهجمات وصناعته للعب وتسجيل الأهداف بنفسه، كما يعد عفيف من اللاعبين الذين يصنعون الفارق في أي مباراة، وقادر على التسجيل في أي وقت وهو ما أسهم في تألقه في قمة الختام مساء أمس على استاد لوسيل المونديالي ليكتب تاريخا مشرقا وناصعا للكرة القطرية في هذا الحدث القاري.

1

أصبح أكرم عفيف أول لاعب في التاريخ يسجل في مباراتين نهائيتين مختلفتين من بطولة كأس أمم آسيا، حيث سبق له وأن سجل في نهائي النسخة الماضية في شباك المنتخب الياباني والتي توج بها منتخبنا الوطني عقب الفوز على الساموراي بنتيجة ثلاثة اهداف لهدف.

2

أصبح عفيف ثاني لاعب في تاريخ البطولة من حيث الأهداف المسجلة في نسخة واحدة، بينما لا يزال المعز علي نجم العنابي محتفظا بالصدارة برصيد 9 أهداف سجلها في نسخة 2019 بالإمارات، في حين يحتل الكويتي جاسم الهويدي المركز الثالث بعدما سجل 6 أهداف في نسخة 1996 بالتساوي مع العراقي أيمن حسين الذي سجل نفس عدد الأهداف في نسخة 2023.

3

بات لاعبنا أكرم عفيف أول لاعبٍ يسجّل ثلاثة أهداف “هاتريك” في مباراة واحدة على مدار تاريخ المواجهات النهائية ببطولة كأس آسيا لكرة القدم وذلك من 3 ركلات جزاء في الدقائق 22 و67 و90+5 من عمر اللقاء، كما أصبح ثاني لاعب قطري يسجّل “هاتريك” بعد المعز علي “4 أهداف” ضد كوريا الشمالية في 2019.

4

أصبح أكرم عفيف صاحب الـ27 عاما رابع الهدافين التاريخيين في كأس أمم آسيا برصيد 9 أهداف، متساويًا مع الإماراتي علي مبخوت والياباني ناوهيرو تاكاهارا والإيراني سردار أزمون.

5

قاد نجم منتخبنا الوطني أكرم عفيف العنابي للتتويج باللقب الثاني على التوالي، وبذلك أصبح منتخبنا خامس منتخبٍ يحقق لقبين متتاليين أو أكثر في تاريخ كأس آسيا بعد إيران برصيد 3 ألقاب، ثم السعودية برصيد لقبين، وكوريا الجنوبية واليابان بنفس الرصيد.

6

يعد أكرم عفيف لاعب المنتخب الوطني الأكثر تسديدا على المرمى برصيد 6 تسديدات، كما يعد الأكثر نجاحا في الكرات العرضية بالإضافة إلى أنه كان اللاعب الأكثر تعرضا للأخطاء برصيد 3 مخالفات وقعت عليه من لاعبي منتخب النشامى.

7

من أصل 9 أهداف سجلها منتخبنا الوطني في الأدوار الإقصائية لكأس آسيا لكرة القدم، أسهم أكرم عفيف في 7 أهداف منها، من خلال تسجيل 5 أهداف وصناعة هدفين آخرين.

8

رفع أكرم عفيف رصيده إلى 8 أهداف في النسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس آسيا قطر 2023، ليتخطى بذلك مهاجم المنتخب العراقي أيمن حسين، ويتوج في النهاية هدافا لكأس آسيا بالإضافة إلى حصوله على جائزة أفضل لاعب في البطولة القارية.

9

أكرم عفيف نجم منتخبنا الوطني ساهم في 22 هدفاً في آخر نسختين من منافسات بطولة كأس آسيا لكرة القدم، وذلك بواقع 9 أهداف و13 تمريرة حاسمة وهو ما يشكّل 67% من أهداف العنابي في البطولتين.

10

حصل أكرم عفيف لاعب منتخبنا الوطني على أفضل تقييم في نهائي كأس آسيا لكرة القدم والذي جمع العنابي بشقيقه الأردني، حيث حصل على العلامة الكاملة 10/10، وذلك وفقا لأغلب المواقع المتخصصة في الأرقام والإحصائيات الخاصة بكرة القدم.

 

 

شاركها.
Exit mobile version