❖ عبد المجيد آيت الكزار

من المرجح جدا أن تكون النسخة السابعة عشرة من نهائيات كأس أمم أوروبا “يورو 2024” التي تستضيف ألمانيا منافساتها خلال الفترة من 14 يونيو الجاري وحتى 14 يوليو المقبل المحطة الأخيرة في المشوار الكروي لنجوم مخضرمين صالوا وجالوا في الملاعب بمختلف أرجاء العالم وأبلوا البلاء الحسن على مدار سنوات عديدة في الدفاع بسخاء عن ألوان منتخباتهم وساهموا بشكل أساسي في قيادتها إلى التألق في العديد من البطولات أو بلوغ منصات التتويج بالألقاب.

ويعد التقدم في السن وما يترتب على حكمه الطبيعي من تدن في مستوى اللياقة البدنية وتراجع بديهي في درجة تحمل الجهد البدني العامل الرئيسي الذي يفرض على هؤلاء النجوم اتخاذ القرار الصعب بالتوقف عن تمثيل منتخباتهم لاحقا وإعلان اعتزالهم الدولي.

   ملك الأرقام القياسية

 احتفل أسطورة القدم البرتغالية كريستيانو رونالدو، لاعب النصر السعودي، في الخامس من شهر فبراير الماضي بعيد ميلاده التاسع والثلاثين وعلى الرغم ذلك ما يزال ينثر سحره الكروي ويواصل إبداعه في تسجيل الأهداف وتحطيم الأرقام القياسية.

ويستعد أفضل هداف في تاريخ كرة القدم برصيد 128 هدفا ليصبح الأكثر مشاركة في بطولة كأس الأمم الأوروبية برصيد 6 مشاركات عندما يخوض مع “سيليساو” أوروبا منافسات المجموعة السادسة التي يستهل مشوارها في 18 يونيو الجاري بمواحهة المنتخب التشيكي قبل أن يلتقي مع المنتخب التركي في 22 من الشهر ذاته وبعد أربعة أيام مع منتخب جورجيا بختام مبارياته في دور المجموعات.

وشارك رونالدو كؤوس أوروبا 2004 و2008 و2021 و2016 و2020 ليصبح أكثر من لعب مباريات فيها بواقع 25 مباراة وأفضل هداف في تاريخ البطولة على مدار نسخها الـ16 الماضية برصيد 14 هدفا.

ويأمل المهاجم الفذ البرتغالي، المتوج بجائزة الكرة الذهبية 5 مرات، أن يسطر السطر الأخير في مسيرته الاستثنائية والحافلة بالإنجازات والألقاب بقيادته منتخبه للفوز بلقبه الأوروبي الثاني بعد الأول الذي أحرزه في يورو 2016.

   الفرصة الأخيرة لأول لقب

ترجح التوقعات أن النجم الكرواتي لوكا مودريتش الذي سيطفئ شمعته التاسعة والثلاثين في التاسع من سبتمبر المقبل سيعلن بعد نهاية يورو 2024 نهاية مسيرته مع منتخب بلاده.

وبعد أن لعب دور البطولة في قيادة كروايتا للعب المباراة النهائية لكاس العالم 2018 بروسيا واحتلال المركز الثالث في كأس العالم 2022 بقطر، يطمح صانع الألعاب المميز والمتوج بجائزة الكرة الذهبية عام 2018 أن يحالفه التوفيق في فرصته الأخيرة للتتويج مع منتخب بلاده باللقب القاري وذلك للمرة الأولى في تاريخه بعد أن حققه على مستوى الأندية عندما توج بدوري أبطال أوروبا 6 مرات مع ريال مدريد الذي يحمل قميصه منذ عام 2021.

 

قرار لا رجعة فيه

في المقابل كان لاعب الوسط الألماني توني كروس واضحا بخصوص مستقبله الرياضي حيث أعلن أن كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها بلاده ستكون آخر ظهور له في الملاعب.

ويعتزل كروس في سن الرابعة والثلاثين نهائيا بعدما كان قد أعلن قبل عامين اعتزاله اللعب الدولي للتركيز مع ناديه ريال مدريد قبل أن يقرر العدول عنه للمشاركة في يورو 2024 التي يراهن فيها على قيادة “المانشافت” للتتويج باللقب الأوروبي للمرة الرابعة في تاريخه بعد أعوام 1972 و1980 و1996 بعد أن كان أحد المساهمين الرئيسيين في قيادته إلى التتويج بكأس العالم 2014 بالبرازيل.

كما يتوقع أن يكون يورو 2024 الفضاء المناسب لإعلان نجوم مخضرمين آخرين قرار اعتزالهم اللعب دوليا أو نهائيا مثل الحارس الألماني مانويل نوير البالغ من العمر 38 عاما والمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي البالغ من العمر 35 عاما.

 

شاركها.
Exit mobile version