❖ محمود النصيري

لا يختلف عاقلان عن اهمية مركز حراسة المرمى لدى منتخبات كرة القدم سواء في المنافسات القارية او المونديالية، حيث كتب العديد من عمالقة حراسة المرمى في العالم تاريخا ذهبيا بقيادة منتخباتهم الى منصات التتويج بفضل تألقهم في الذود عن شباكهم وتصدياتهم المذهلة التي سجلت في التاريخ بأحرف من ذهب.

ومع اقتراب صافرة البداية لكأس اسيا للامم قطر 2023 تتجه الانظار الى المنتخبات المشاركة في هذا التحدي القاري لاستكشاف القوائم التي اعلنت عنها الاجهزة الفنية تواليا من اجل الاستعداد النهائي للمشاركة في البطولة الكروية المرتقبة بعد حوالي اسبوعين.

وتبرز العديد من الاسماء اللامعة على مستوى مركز حراسة المرمى لدى المنتخبات الـ24 والتي تطمح لكتابة التاريخ في النسخة الثامنة عشرة من البطولة القارية على الملاعب القطرية.

برشم الأكثر جاهزية

يعد مشعل برشم حارس نادي السد من بين افضل الحراس حاليا وهو جاهز بدون ادنى شك لحراسة شباك العنابي، حيث اصبح برشم يمتلك الشخصية اللازمة في مثل هذه الاستحقاقات الكبرى، وهو جاهز ليكون رقم 1 على مستوى حراسة شباك منتخبنا الوطني الذي يتطلع للوصول بعيدا في هذا التحدي الكروي القاري.

من جهته يمتلك سعد الشيب حارس السد ايضا خبرات كبيرة في حراسة مرمى العنابي حيث حقق سعد الشيب رقما قياسيا مميزا خلال مشاركته بكأس آسيا في الإمارات 2019، والتي توج على إثرها بجائزة أفضل حارس في البطولة، بعدما اصبح أول حارس في تاريخ البطولة القارية يحافظ على شباكه نظيفة في 608 دقائق متتالية، مع العلم أن المباراة النهائية لكأس آسيا 2019 أمام منتخب اليابان كانت المباراة الدولية رقم 50 في مسيرة الحارس التاريخي في قارة آسيا.

ويتطلع العنابي بقيادة الاسباني ماركيز لوبيز الى الحفاظ على اللقب الذي حققه في الامارات في عام 2019، خاصة وانه يخوض البطولة على ارضه وامام جماهيره للمرة الثالثة في تاريخه بعد نسختي 1988 و2011.

رايان الحارس الأساسي مع استراليا

يعتبر الحارس الاسترالي مات رايان من بين ابرز العناصر التي يعول عليها الجهاز الفني للكونغر بقيادة غراهام ارنولد حيث يمتلك الحارس الاسترالي الثقة لإثبات جدارته للوصول إلى قمة المجد القاري بالنسخة الجديدة للبطولة، بعد أن كان ظهوره الدولي الأول مع منتخب بلاده أمام كوريا الشمالية في ديسمبر 2012.

ويعد رايان دائم التواجد في التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده وايضا عندما قاد المدرب أنجي بوستيكوجلو منتخب أستراليا إلى لقب كأس آسيا لأول مرة على أرضها في عام 2015، حيث كان الحارس الاسترالي أحد أهم الركائز والدعامات الأساسية للمنتخب الذي تأهل للنسخ الثلاث الأخيرة من نهائيات كأس العالم وخبرته الطويلة ستمنح المنتخب الأسترالي قوة كبيرة، وسيصبح الاسم الأول في قائمة المدرب “غراهام أرنولد”.

ولعب رايان 86 مباراة مع منتخب أستراليا وكانت له أفضلية المشاركات في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014 و2018 و2022، ومشاركته ضمن الفريق الذي تغلب على كوريا الجنوبية في نهائي بطولة كأس آسيا عام 2015.

العقيدي..مستقبل حراسة الأخضر السعودي

يحمل الحارس السعودي نواف العقيدي امال الجماهير السعودية في بطولة امم اسيا لكرة القدم قطر 2023 بعدما اصبح الحارس الاول في كتيبة المدرب الايطالي روبيرتو مانشيني، في ظل الضربة الموجعة التي تلقاها الاخضر قبل ايام باصابة الحارس الاول محمد العويس الذي خاض مع منتخب بلاده مباريات كاس العالم لكرة القدم قطر 2022.

ورغم صغر سنه حيث لم يبلغ الـ 24 عاما بعد الا ان نواف العقيدي قدم مستويات مميزة مع فريق النصر في مباريات دوري روشن السعودي منذ اصابة الحارس الاساسي للفريق دافيد أوسبينا في يناير من العام الماضي، كما فاز العقيدي بجائزة أفضل حارس مرمى في بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً في أوزبكستان قبل عام، بعدما ساهم في قيادة منتخب بلاده إلى التتويج بلقب البطولة عقب فوزه على أوزبكستان 2-0 في المباراة النهائية حيث قدم العقيدي مستويات مميزة طوال البطولة، وقام بالعديد من التصديات الحاسمة، ليحافظ على نظافة شباكه في المباريات الست.

وتبدو حظوظ المنتخب السعودي قوية في المنافسة على لقب كأس آسيا بالنظر إلى كل المعطيات الفنية التي تشكل صورة هذا المنتخب المميز والذي سيخوض منافساته ضمن المجموعة السادسة ضمن منافسات كأس آسيا 2023 إلى جانب منتخبات عمان وقرغيزستان وتايلاند.

ماكاوا أساسي مع الساموراي

في ظل غياب شويتشي غوندا الحارس الاول لليابان في مونديال قطر 2022 عن قائمة المنتخب الياباني في بطولة كاس اسيا، بات مواطنه دايا مايكاوا الحارس الاساسي الاول لمنتخب بلاده في هذا التحدي القاري، حيث يعول الجهاز الفني بقيادة الياباني هاجيمي مورياسو على الحارس مايكاوا لقيادة عرين منتخب الساموراي خاصة وان الحارس يقدم مستويات مميزة مع فريقه فيسيل كوبي والذي توج معه بالدوري الياباني لاول مرة في تاريخه قبل اسابيع قليلة.

يخوض الساموراي كاس اسيا مدفوعا بادائه المميز في مونديال قطر 2022 بعدما نجح في الفوز على ألمانيا وإسبانيا، والعبور إلى ثمن النهائي متصدرا المجموعة الخامسة التي ضمت أيضا كوستاريكا، إذ نجح في تصدر المجموعة بـ6 نقاط متفوقا على إسبانيا وواجه كرواتيا في ثمن النهائي، لكنه اخفق في فك عقدة ثمن النهائي وخسر أمام كرواتيا بركلات الترجيح 1-3.

حارس الشباب جاهز مع الشمشون

يعد الكوري الجنوبي سيونغ غيو كيم حارس فريق الشباب السعودي الخيار الاول لدى الجهاز الفني للمنتخب الكوري الجنوبي بقيادة الالماني كلينسمان والذي يطمح لقيادة الشمشون للتتويج باللقب في قطر بعد غياب دام 64 عاما.

ووقعت كوريا الجنوبية ضمن المجموعة الخامسة التي تضم ماليزيا والأردن والبحرين، وتبدو بالتالي مرشحة بقوة للتأهل في الصدارة، على أمل ألا تلقى نفس مصير النسخة الماضية عام 2019 في الإمارات حين خرجت من ربع النهائي بالخسارة 0-1 أمام العنابي المتوج لاحقاً باللقب.

شاركها.
Exit mobile version