كشف اجتماع أممي عن وجود فجوة كبيرة في التمويل بعد الزيادة الكبيرة في الاحتياج الإنساني بسبب الأوضاع المستجدة مثل زلزال سوريا وتركيا، والأحداث الحالية في السودان، مبيناً أن هنالك حاجة إلى أكثر من 56 مليار دولار أميركي.

ووفقاً للاجتماع السادس لمجموعة المانحين لدعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية – عالي المستوى – الذي عقد السبت في الرياض برئاسة السعودية، فإن هذه الفجوة في التمويلات تتطلب تضافر الجهود الدولية للعمل على توفير الموارد المالية الضرورية لسد الفجوة الكبيرة في التمويل، ومنها توسيع قاعدة المانحين واستقطاب مانحين جدد، حيث ركزت الاستراتيجية التي قدمتها المملكة على ذلك.

اقرأ أيضاً

الغامدي: زيادة الكوارث والمتأثرين بها أبرز تحديات العمل الإنساني

وترأس الاجتماع الدكتور عقيل الغامدي ممثل المملكة ومساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وشارك فيه أعضاء الدول المانحة (30 دولة)، وفريق من كبار مسؤولي مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وأوضح الدكتور عقيل أن الاجتماع الختامي لرئاسة المملكة ناقش مستجدات العمل الإنساني، ومنها مسألة التمويل الذي يعد من أولويات متطلبات العمل الإنساني بسبب وجود فجوة كبيرة في التمويل.

وأضاف «كما تم التطرق إلى الزيادة الكبيرة في الاحتياج الإنساني نسبة للأوضاع المستجدة مثل زلزال سوريا وتركيا والأحداث الحالية في السودان، إذ بلغ حجم الاحتياج 56.5 مليار دولار أميركي، حيث تتطلب الاستجابة لهذا الاحتياج غير المسبوق تضافر الجهود الدولية للعمل على توفير الموارد المالية الضرورية لسد الفجوة الكبيرة في التمويل ومنها توسيع قاعدة المانحين واستقطاب مانحين جدد، حيث ركزت الاستراتيجية التي قدمتها المملكة على ذلك».

جانب من اجتماع المانحين الذي عقد في الرياض (واس)

كما جرت مناقشة المبادرة الرئيسية لمكتب (أوتشا)، ومشاركة التجربة الميدانية مع الدول الأعضاء التي تم تنفيذها في جنوب السودان تحت رئاسة السعودية والتي تكللت بالنجاح وعادت بالفائدة على الدول الأعضاء ومكتب الأوتشا.

بدورها قدمت الدول المانحة خلال الاجتماع توصيات شملت التأكيد على أهمية المواضيع التي تم تبنيها والمناقشات التي عادت بالفائدة على جميع المشاركين في الاجتماع السادس الأخير للدول المانحة تحت رئاسة ممثل المملكة في مجموعة المانحين، الدكتور عقيل الغامدي.

وفي ختام الاجتماع سلّم ممثل السعودية رئيس مجموعة المانحين رئاسة المجموعة إلى دولة لوكسمبورغ لتكون رئيسة لمجموعة المانحين خلال الفترة 2023 – 2024، كما رحب الدكتور عقيل الغامدي بانضمام مملكة النرويج عضوا جديدا في مجموعة الترويكا. يذكر أن المملكة العربية السعودية ستستمر عضويتها في الترويكا خلال العام القادم.

شاركها.
Exit mobile version