قُتل أربعة مدنيين على الأقل وجُرح 27 آخرون أمس (الجمعة) في عمليات قصف استهدفت منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا التي تعرضت عاصمتها كييف لموجة ضربات صاروخية لليوم السادس، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية».

ومنذ أيام، تستهدف منطقة بيلغورود بضربات مكثفة غير مسبوقة في الأراضي الروسية منذ بدء النزاع في أوكرانيا العام الماضي.

وقال حاكم المنطقة الروسية فياتشيسلاف غلادكوف أمس، إن القذائف التي أطلقتها القوات الأوكرانية تحطمت على طريق قرب بلدة شيبيكينو التي تبعد نحو عشرة كيلومترات عن أوكرانيا وتُقصف بشكل متكرر.

وأوضح غلادكوف في رسالة على «تلغرام»، أن «شظايا قذيفة أصابت سيارات عابرة، وفي واحدة منها قُتلت امرأتان (…) على الفور متأثرتين بجروحهما».

مساءً، قُتل مدنيان آخران في بلدة سوبوليفكا في قصف براجمات «غراد» الصاروخية أوقع أيضاً ستة جرحى، بينهم طفلان، وفق غلادكوف.

وفي مؤشر إلى حدة الضربات، تحدّث الحاكم عن إصابة 21 شخصاً في أربع مناطق بينها العاصمة الإقليمية بيلغورود. كما تحدّث عن تعرّض مدن وقرى عدة للقصف.

نزوح

تكثفت الضربات على بيلغورود في الأيام الأخيرة، في حين تؤكد كييف أنها تستعد لشن هجوم كبير على المناطق التي استولت عليها القوات الروسية في أوكرانيا.

وأكثر ناحية تضرراً هي بلدة شيبيكينو القريبة من الحدود والبالغ عدد سكانها 40 ألف نسمة، فرّ قسم منهم. وقال غلادكوف: «البارحة، سقطت أكثر من 850 قذيفة في المنطقة».

وقال الجيش الروسي (الخميس)، إنه صدّ بمدفعيته وسلاحه الجوي محاولة أوكرانية «لغزو» منطقة بيلغورود بعد أسبوع على عملية توغل مباغتة نفّذها مسلحون وسببت صدمة لروسيا.

وأعلنت مجموعات متطوعين روس يقاتلون في صفوف كييف مسؤوليتهم عن هذه الهجمات على الأراضي الروسية. ونفت السلطات الأوكرانية أي تورط لها.

في مواجهة هذا القصف، تم إيواء أكثر من 2500 شخص في مراكز مؤقتة في المنطقة، ولا سيما في عاصمتها التي تحمل اسم بيلغورود أيضاً، وفق ما أفاد رئيس البلدية فالنتين ديميدوف وكالة «الصحافة الفرنسية».

وزارت صحافية من الوكالة أمس ملعباً في بيلغورود تحول إلى مركز إيواء لنحو ألف شخص. وكان الوضع في المدينة هادئاً.

وأعلنت السلطات الروسية أمس مقتل ثلاثة مدنيين في قصف أوكراني على بلدتي دونيتسك وماكييفكا المحتلتين في شرق أوكرانيا.

في أوكرانيا، استُهدفت العاصمة كييف بموجة جديدة من الطائرات المسيّرة المتفجرة والصواريخ فجر (الجمعة)، حسبما أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، مؤكداً أنه لم يتم الإبلاغ عن إصابات.

وقال الجيش الأوكراني إن «العدو استخدم هذه الليلة 15 صاروخ (كروز) و18 طائرة مسيّرة هجومية إيرانية (شاهد) لشن ضربات»، مؤكداً أن «كل هذه الأهداف الجوية دمرها المدافعون عنا».

بعد ساعات أكد الجيش الروسي أنه قصف و«أصاب» ليلاً أنظمة للدفاع الجوي الأوكراني تغطي «بنى تحتية عسكرية أساسية».

«إخفاق استراتيجي لموسكو»

ضاعفت روسيا هجمات الطائرات المسيّرة والصواريخ على كييف منذ بداية مايو (أيار)، ومعظمها ليلية في تكتيك تدينه أوكرانيا، معتبرة أنه يهدف إلى ترويع السكان المدنيين.

وقُتل ثلاثة أشخاص أحدهم طفل صباح (الخميس) في كييف في إحدى هذه الهجمات.

في أنحاء أخرى من أوكرانيا، قُتل شخصان (الجمعة) في ضربات استهدفت منطقة خاركيف، كما سقط قتيل في منطقة سومي في شمال شرقي البلاد.

دبلوماسياً، زار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس فنلندا الواقعة على الحدود مع روسيا والتي انضمت أخيراً إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ورفض بلينكن أي وقف لإطلاق النار غير مناسب لكييف، مشدداً على أن الاستمرار في تسليح أوكرانيا وتعزيز قوتها هو السبيل الوحيدة لتحقيق «سلام حقيقي».

ورأى الوزير الأميركي أيضاً أن الهجوم في أوكرانيا تحول إلى «إخفاق استراتيجي» لموسكو.

وأقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ«استحالة» انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي ما دامت الحرب مستمرة.

وكان الرئيس الأوكراني قد دعا (الخميس) القادة الأوروبيين المجتمعين في مولدافيا إلى عدم إثارة «شكوك» في ما يتعلق بانضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي.

ورد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قائلاً لصحافيين، إن «تصريحات كهذه تظهر أن نظام كييف ليس جاهزاً وغير راغب وغير قادر على حل المشاكل المطروحة على طاولة المفاوضات».

وأكد أن موسكو ستواصل تحقيق «أهدافها» والدفاع عن «أمنها».

من جهته، اعترف المبعوث الصيني إلى أوكرانيا الذي عاد إلى بكين بعد جولة في أوروبا، بأن «صعوبات جمة» تحول دون بدء روسيا وأوكرانيا محادثات سلام.

شاركها.
Exit mobile version