موقع الشرق – ياسر محمد

أعرب المحامي يوسف الزمان عن التعازي لمجلس الشورى الموقر وللشعب القطري بوفاة المغفور له سعادة السيد محمد بن عيد بن سعد آل حسن الكعبي، عضو مجلس الشورى عن الدائرة (21).

 

ورداً على سؤال لـ “موقع الشرق” حول الإجراءات القانونية المتبعة بعد وفاة الكعبي – رحمه الله – قال المحامي الزمان : تنص المادة (55) من القانون رقم (6) لسنة 2021 بنظام انتخاب مجلس الشورى نصت على أنه “إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الشورى المنتخبين، تتولى الوزارة، بناءً على طلب مجلس الشورى، إجراء انتخاب تكميلي لانتخاب عضو جديد عن الدائرة الانتخابية خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ استلام الطلب”.

 

وأوضح أن مؤدى هذا النص أنه إذا خلا كرسي عضو مجلس الشورى لأي سبب من الأسباب أثناء دور انعقاده، يتعين على مجلس الشورى أن يطلب من وزارة الداخلية إجراء انتخاب تكميلي في نفس الدائرة التي خلا كرسي النائب فيها بحيث يتولى الناخبون انتخاب عضو جديد ويفتح الباب للترشح لهذه الدائرة من قبل الراغبين الذين تتوفر لديهم شروط الترشح لعضوية مجلس الشورى  طبقاً للقانون، كما يتعين على  وزارة الداخلية إجراء انتخابات في الدائرة خلال 60 يوماً على الأكثر من تاريخ استلام الطلب .

 

وتابع قائلاً: “المستقر عليه أنه إذا تم انتخاب عضو جديد ليحل محل العضو الذي خلا كرسيه يكون للمدة المتبقية لسلفه فقط، أي إلى نهاية اكتمال مدة الأربع سنوات المتبقية لمجلس الشورى الحالي.

 

وأشار الزمان إلى أنه وزارة الداخلية أن تتخذ ذات الاجراءات للانتخاب وفقاً لقانون الانتخاب بالشروط والإجراءات المحددة في هذا القانون .

 

وفي وقت سابق اليوم، انتقل إلى رحمة الله تعالى سعادة السيد  محمد بن عيد بن سعد آل حسن الكعبي عضو مجلس الشورى.

شاركها.
Exit mobile version