وزير الدولة للتعاون الدولي تشارك في حدث خاص حول إشراك المرأة في مستقبل أفغانستان

نيويورك – قنا

شاركت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، وزير الدولة للتعاون الدولي، اليوم، في حدث خاص حول إشراك المرأة في مستقبل أفغانستان، نظمته دولة قطر بالشراكة مع جمهورية إيرلندا وجمهورية إندونيسيا والاتحاد السويسري، بحضور سعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، والسيدة نوف خالد السويدي المكلف بمهام مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت سعادتها، في كلمة أمام الاجتماع، إن تمكين المرأة وإدماجها في مستقبل أفغانستان من بين الأولويات لدولة قطر وجهودها الطويلة الأمد في البلاد.

وجددت التأكيد على موقف دولة قطر الواضح والثابت بضرورة احترام الحقوق والحريات الأساسية للنساء والفتيات وجميع أفراد الشعب الأفغاني وحمايتها، وذلك تماشيا مع مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، موضحة أن تلك الحقوق تشمل الحق في التعليم والمشاركة الاقتصادية والحريات الأخرى الضرورية للتنمية والتقدم المجتمعي في أفغانستان.

وأضافت:” كما تنص المادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن لكل فرد الحق في التعليم، فإننا نظل ملتزمين بضمان حصول جميع الأفغان على هذا الحق الأساسي”.

و أشارت سعادة وزير الدولة للتعاون الدولي، إلى تعهد دولة قطر بتقديم أكثر من 75 مليون دولار لدعم أفغانستان، بجانب التزامها بعدد من المشاريع لدعم المرأة الأفغانية، من بينها برامج المنح الدراسية، وتمويل برامج التدريب في مختلف المجالات، بما في ذلك القطاعات الطبية، واستضافة الجامعة الأمريكية في أفغانستان (AUAF) بالدوحة، ودعم إعادة فتح مدارس البنات في أفغانستان.

ولفتت سعادتها إلى استضافة دولة قطر في يونيو الماضي الاجتماع الأممي الثالث للمبعوثين الخاصين المعنيين بأفغانستان، مشيرة إلى أن المناقشات خلال الاجتماع سلطت الضوء على الحاجة إلى نهج موحد لمعالجة القضايا المتعلقة بالوضع الإنساني، وحقوق النساء والفتيات، والأمن والاستقرار في أفغانستان.

شاركها.
Exit mobile version