سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي”روسيا اليوم”

موسكو- قنا

أكد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، أن العلاقات بين روسيا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مبنية على أساس الاحترام المتبادل ومراعاة مصالح كل طرف، وأنها علاقات صداقة وشراكة تستند إلى التوافق.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية في موسكو اليوم: “المباحثات أظهرت أننا نطرح على الدوام مواقفنا بشكل نزيه، وأن أيا من الجانبين لا يعمل ضد الآخر”، لافتا إلى اتفاق الجانبين على تعزيز العلاقات والروابط الاقتصادية وتنويعها واستثمار جميع الفرص المتاحة وتفعيل اللجان الحكومية المشتركة بين روسيا وكل من هذه الدول.

كما كشف عن أن التبادل التجاري بين روسيا ودول المجلس ارتفع إلى 11 مليار دولار. وقال إنه “على الرغم من الظروف الجيوسياسية الصعبة، فقد نجحنا في الحفاظ على اتجاه إيجابي في التجارة المتبادلة، ففي العام الماضي (2022)، ارتفعت التجارة بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي بأكثر من 6 بالمائة مقارنة بالعام الذي قبله، وتجاوزت 11 مليار دولار”.

وأعرب لافروف، من جهة أخرى، عن استعداد بلاده لتلبية الطلب الإضافي للدول العربية على الحبوب، مشددا على عدم وجود أي عقبات أمام ذلك.

كما رحب وزير الخارجية الروسي بالتقارب الحاصل في العلاقات السعودية الإيرانية.

وشهدت العاصمة الروسية موسكو، اليوم، انعقاد الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية، والذي يهدف إلى تعزيز العلاقات بين دول الخليج وروسيا، حيث شمل العديد من الموضوعات الدولية وقضايا التعاون الإقليمي.

شاركها.
Exit mobile version