في احتفالية “خمسون عاما مسرح”..

وزير الثقافة يكرم عدداً من الفنانين خلال مهرجان الدوحة المسرحي

الدوحة – قنا

كرم سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، عددا من رموز المسرح القطري تقديرا لعطائهم وإبداعهم المسرحي.

وجاء ذلك خلال احتفالية مهرجان الدوحة المسرحي الخامس والثلاثين، التي أقيمت تحت عنوان /خمسون عاما مسرح/، في الليلة الرئيسية للمهرجان الذي يقام في الفترة من 16 وحتى 29 مايو الجاري على مسرح الدراما في المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/.

فقد كرم سعادته الفنانين: محمد بوجسوم، غازي حسين، حمد عبدالرضا، تقديرا لمسيراتهم الفنية الكبيرة والإبداعية الرائدة في عالم المسرح، كما قام سعادته بتكريم مرشحي الفرق الأهلية المسرحية، حيث رشحت كل فرقة اثنين من أعضائها، وهم من فرقة قطر المسرحية: الناقد والكاتب الدكتور حسن رشيد، والفنان سعد بخيت، ومن فرقة الدوحة المسرحية: الفنان راشد شبيب، والفنان والمخرج علي الخلف، ومن فرقة الوطن المسرحية: الفنان يوسف سلطان، والفنان سعدي الشمري.

كما رحب سعادة وزير الثقافة بضيوف مهرجان الدوحة المسرحي من الفنانين والنقاد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعراق.

واحتفى مهرجان الدوحة المسرحي الليلة بمسيرة المسرح القطري منذ تأسيسه وحتى اليوم، وذلك من خلال عرض مسرحي جمع بين المشاهد الحية والمباشرة، إلى جانب اللقطات التوثيقية، حيث كانت الفكرة والأشعار لكل من عبدالرحيم الصديقي وتيسير عبدالله، وقام بالغناء مشعل الدوسري ورحاب ملوك.

وأبرز العرض بدايات المسرح القطري وتطوره حتى اليوم، فضلا عن أهم رموز المسرح القطري، خاصة الذين رحلوا عن عالمنا وفاء لعطائهم وإبداعهم الوطني، كما تعرف جمهور المهرجان على تاريخ الفرق المسرحية الأهلية وفرق المسرح الخاص مصحوبة بنماذج من المسرحيات التي قدمتها هذه الجهات في مسيرتها المسرحية، إضافة إلى مشاركتها في مختلف المهرجانات المسرحية المحلية والخليجية والعربية، فضلا عن الإرهاصات الأولى للمسرح القطري انطلاقا من نادي الطليعة ثم فرقة مسرح الأضواء ليتم تأسيس فرقة المسرح القطري عام 1972 كأول فرقة أهلية رسمية.

وسوف تبدأ غدا العروض الرئيسية للمهرجان بعرض مسرحية /المغيسل/ لشركة تذكار وهي من تأليف تميم البورشيد وإخراج محمد الملا وتمثيل كل من محمد علي الملا، عبدالله علي الملا، محمد المطاوعة، جاسم عاشير، منذر ثاني، لولوة النصر، سهام العيرج، سعود العبدالله.

ويتضمن المهرجان 13 عرضا مسرحيا متنوعا، ليكون نسيجا فنيا بين مختلف عناصر الإبداع المسرحي سواء الفرق أو المؤسسات أو الهواة أو الجامعات أو الجاليات.

شاركها.
Exit mobile version