الدوحة – موقع الشرق

جددت وزارة الصحة التأكيد على أهمية تلقي اللقاح ضد الإنفلونزا الموسمية، موضحة أن فوائد التطعيم تتجاوز تقليل خطر الإصابة بالعدوى، وأن باختيارك للتطعيم، تحمي الفئات الأكثر عرضة من المضاعفات الخطيرة، وأن الحصول على التطعيم يعزز الحماية خلال موسم الإنفلونزا.

وبيّنت عبر حسابها بمنصة “إكس” اليوم الجمعة، الفرق بين شخصين مصابين بالإنفلونزا الموسمية:

* شخص تلقى اللقاح:

1- احتمالية الإصابة تقل بنسبة 60% للبالغين و75% للأطفال

2- أعراض بسيطة في حالة الإصابة

3- احتمالية الوفاة بسبب المضاعفات تقل بنسبة 31%

* شخص لم يتلق اللقاح:

1- تزيد احتمالية دخول المستشفى أو العناية المركزة في حال الإصابة

2- تصاحب الإصابة أعراض شديدة

3- تزداد احتمالية الوفاة بسبب المضاعفات خاصة في الفئات الأكثر عرضة

يمكن لجميع السكان بدولة قطر الحصول على التطعيم المجاني ضد الإنفلونزا في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالإضافة إلى أكثر من 30 مستشفى وعيادة خاصة في مختلف أنحاء البلاد.

ودعت مؤسسة حمد الطبية، خلال الأيام الماضية، الجمهور والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا إلى الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية المجاني، مشيرة إلى أن تلقي اللقاح قبل موسم الذروة للإنفلونزا يتيح للجسم بناء المناعة للحد من انتشار الإنفلونزا خاصة بين الأشخاص المعرضين لخطر المضاعفات.

وأكدت المؤسسة أن الفترة الحالية قبل بدء موسم الشتاء، هي الوقت الأفضل لكافة أفراد المجتمع للحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، وخاصة للأشخاص الأكثر عرضة لخطر مضاعفات الإصابة بالإنفلونزا.

ويمكن الآن لكافة المواطنين والمقيمين في دولة قطر ممن يحملون بطاقة صحية سارية المفعول الحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا مجاناً في أحد المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وذلك من خلال إحدى الطرق الثلاث التالية:

1. من خلال موعد محجوز مسبقاً: إذا كنت قد حجزت موعداً لك في أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية، يمكنك عندها أن تطلب من الطبيب أخذ لقاح الإنفلونزا وبإمكانه اتخاذ الترتيبات اللازمة لإجرائه خلال الموعد نفسه.

2. زيارة المركز الصحي التابع له: بإمكانك زيارة المركز الصحي الذي تتبع له من دون موعد مسبق وستحصل على التطعيم ضد الإنفلونزا بسرعة. يمكنك زيارة المركز في أي وقت خلال ساعات العمل الرسمية في العيادات وذلك من السابعة صباحاً إلى الثانية عصراً ، ومن الرابعة عصراً إلى الحادية عشرة ليلاً.

3. ترتيب موعد للحصول على لقاح الإنفلونزا: يمكنك حجز موعد في المركز الصحي التابع له لتلقي التطعيم ضد الإنفلونزا عبر الاتصال بفريق خدمة العملاء “حياك” في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الرقم 107.

الرجاء أخذ العلم أنه سيُطلب منك الانتظار 15 دقيقة على الأقل ليتمكن الفريق الطبي من متابعتك تحسباً لأي آثار جانبية قد تظهر بعد الحصول على التطعيم، وذلك عملاً بإرشادات منظمة الصحة العالمية وتوجيهات وزارة الصحة العامة.

يرجى زيارة الموقع الالكتروني لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية [http://www.phcc.qa%3c/a]www.phcc.qa للاطلاع على خارطة مواقع المراكز الصحية.

في حال كانت لديك أي استفسارات حول لقاح الإنفلونزا المتوفر مجاناً، الرجاء الاتصال بفريق خدمة العملاء “حياك” في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الرقم 107.

شاركها.
Exit mobile version