الدوحة – الشرق

عقد قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب – قطر سلسلة من الورش المتخصصة في مجال الإحصاءات البيولوجية وأساليبها وطرق تفسيرها. ومن أهم هذه الورش برنامج “شهادة الاعتماد في تحليل البيانات الطبية: الإحصاءات البيولوجية التطبيقية لأصحاب المهن الصحية”.

وهدف هذا البرنامج الذي يتضمّن ورشا تمهيدية ومتوسطة ومتقدمة، إلى تمكين أصحاب المهن الصحية من صقل مهاراتهم البحثية بما يتوافق مع المعايير العالمية، ومن تنظيم البيانات وإدارتها وتحليلها بشكل أفضل ومن ثم تفسير نتائجها وإيجازها بطريقة سليمة. والورش هذه ذات طبيعة تطبيقية، فالمشاركون يتعلّمون مفاهيم الإحصاءات البيولوجية من خلال دراسات حالة تستخدم البرمجيات الإحصائية.

ويتمثل الهدف العام لتعلُّم الإحصاءات البيولوجية في تمكين المشاركين من إدخال البيانات وإدارتها باستخدام برمجيات إحصائية وإجراء تحليلات ثنائية المتغيرات ومتعدّدة المتغيرات لحصائل متصلة وثنائية التفرُّع، وتنفيذ تحليل بسيط لبيانات البقاء. ويستهدف البرنامج الأطباء والممرضين وأطباء الأسنان والصيادلة والعاملين في المهن الطبية المسانِدة وطلاب الطب والباحثين والأكاديميين، لكن المشاركة متاحة لكلّ المهتمين بإجراء بحوث وفهم كيفية تنظيم البيانات وتلخيصها وتحليلها.

وأدار الورش الدكتور زياد محفوض أستاذ بحوث علوم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب – قطر، وتولّى تيسيرها كلّ من السيدة ديمة الشيخلي مدير التعليم الطبي والتعليم الطبي المستمر والمحاضِرة في الطب، والسيدة بادماكوماري سارادا أخصائية التدريس في الرياضيات والإحصاء، وسهى ضرغام أخصائية أولى في الإحصاءات البيولوجية، وجميعهن من وايل كورنيل للطب – قطر، إلى جانب ابتهال كمال الطالبة في السنة الأولى في برنامج الطب في الكلية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محفوض: “البحوث العلمية هي الدعامة الأساسية للنهوض بالعلوم وتحسين الرعاية الصحية المقدّمة للمريض، وللإحصاءات البيولوجية دور رئيس في البحوث العلمية.

شاركها.
Exit mobile version