ورشة حول تصميم الكتاب الإلكتروني في معرض الدوحة الدولي للكتاب

الدوحة – قنا

أقيمت، اليوم، ورشة بعنوان /تصميم كتابي الإلكتروني/، ضمن برنامج /إتقان/ المصاحب لفعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الثانية والثلاثين والذي يختتم غدا /الأربعاء/ في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات تحت شعار /بالقراءة نرتقي/.

قدمت الورشة الأستاذة لطيفة دسمال الكواري المدرب المعتمد من برنامج إتقان لتدريب المدربين القطريين، وتناولت خلالها أهمية الكتاب الإلكتروني وضرورة الحفاظ عليه ودعمه.

وفي هذا الإطار تحدثت الأستاذة لطيفة عن مميزات هذه النوعية من الإصدارات، وكيف وصلت لمرحلة أن تكون بديلة للكتاب الورقي، وعددت أسباب ذلك، حيث ذكرت أن سهولة الوصول له مكنته من تحقيق الانتشار، كما أنه مثل فائدة كبرى لذوي الإعاقة، الأمر الذي ساهم في زيادة انتشاره.

وقالت إن خطوات تصميم الكتاب الإلكتروني من حيث اختيار البرامج تناسب كل كتاب حسب نوعيته، وتبدأ بوضع خطة الطباعة الخاصة به، وتحديد عدد الصفحات التي تكتب بشكل يومي، بحيث يتم بعد ذلك البدء في تنسيق الصفحات والمحتوى مع مراعاة الألوان.

ولفتت إلى أهمية المراجعة الأولى من قبل الكاتب نفسه ثم المراجعة من قبل محرر محترف وتسجيل الكتاب في حقوق الملكية الفكرية، واختيار الغلاف على أن يكون معبرا وقادرا على جذب انتباه مقتني الكتب مع مراعاة تنسيق الصفحات.

وتطرقت الأستاذة لطيفة إلى ضرورة الالتفات لأهمية الكتاب الرقمي وعدم التخوف منه والظن بأنه قد جاء للنيل من نظيره الورقي، علما بأن للكتابين نفس القيمة، لكن لكل كتاب قراؤه.

وأوضحت، أن النسخة الرقمية هي الأوفر والأسرع والأقل تكلفة، مؤكدة بذلك أن الكتاب الإلكتروني قادر على توسعة رقعة الكتاب ونشر الكتب في المجتمع.

شاركها.
Exit mobile version