وضع دنفر ناغتس حدا لانتظار 47 عاما وأحرز لقبه الأول في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بعد الفوز 94-89 على ميامي هيت، ليرفع انتصاراته إلى 4-1 في سلسلة المباريات النهائية، وبفضل 28 نقطة من نجمه العملاق الصربي نيكولا يوكيتش.

وحسم ناغتس سلسلة النهائي التي تقام على أساس الأفضل في سبع مباريات، وأكد جدارته في اللقب بعدما كأن قد أنهى الأدوار الإقصائية بتسعة انتصارات على أرضه مقابل هزيمة واحدة أمام هيت في المواجهة الثانية.

وكان فريق المدرب مايكل مالون قد فاز على مينيسوتا تيمبرولفز في الدور الأول للقسم الغربي، ثم تغلب على فينكس صنز بقيادة كيفن دورانت في الدور قبل النهائي، قبل أن يسحق منافسه لوس أنجليس ليكرز 4-صفر بالنهائي ليحطم آمال ليبرون جيمس ورفاقه في المنافسة اللقب.

وفاز يوكيتش بجائزة أفضل لاعب في سلسلة النهائي، ليصبح رابع لاعب أوروبي يفوز بالجائزة بعد الفرنسي توني باركر (2007) والألماني ديرك نوفيتسكي (2011) واليوناني يانيس أنتيتوكومبو (2021).

وهذه هي المرة السادسة التي يفوز فيها لاعب غير أميركي بجائزة أفضل لاعب، حيث سبق أن حصدها النيجيري حكيم أولاجون مرتين في 1994 و1995 مع هيوستون روكتس.

وأصبح يوكيتش أول لاعب ينهي الأدوار الإقصائية في صدارة عدد النقاط والاستحواذ على الكرات المرتدة والتمريرات الحاسمة.

وأحرز الصربي العملاق 600 نقطة واستحوذ على 269 كرة مرتدة بالإضافة إلى 190 تمريرة حاسمة في 20 مباراة. وقال يوكيتش عقب التتويج التاريخي: «أنجزنا المهمة، الآن سنعود إلى منازلنا. الفريق قدم مجهودا رائعا. لهذا السبب كرة السلة رياضة ممتعة، لا يمكن لأحد أن يتوقع ماذا سيحدث، فهناك العديد من المتقلبات والمفاجآت. أنا سعيد بفوزنا بالمباراة واللقب».

وأخيراً نال يوكيتش التقدير الذي يستحقه منذ انضمامه الى ناغتس في عام 2014، حيث لم يدفعه تفوّقه في اللعبة ولا إنجازاته العديدة خلال تسع سنوات، للوقوف تحت أضواء الشهرة البعيدة عن الرياضة (شركات الرعاية والإعلانات التليفزيونية). لكن ألا يكون نجماً مطلقاً هو أمر لا يزعج كثيراً يوكيتش الذي اعتاد على السخرية من نفسه، وقال مازحاً أخيراً تعليقاً على سلة ثلاثية سجّلها ضد ليكرز في نهائي المنطقة الغربية وهو في وضعية غير متوازنة: «أنا غير متوازن؟ لقد كنت غير متوازن طوال حياتي، لذلك هذا طبيعي بالنسبة لي».

لكنه على مستوى اللعبة يلقى كل التقدير من النجوم الكبار حيث أشاد ليبرون جيمس بالنجم الصربي قائلا: «أعرف كم هو رائع. تكون دائماً في حيرة عندما تدافع ضده. يرى اللعبة قبل أي شخص آخر. لا يوجد العديد من اللاعبين مثله». كما حظي بإشادة من كيفن دورانت نجم فينيكس الذي سقط أيضاً أمامه في نصف نهائي المنطقة: «سيبقى يوكيتش إلى الأبد أحد أفضل لاعبي الارتكاز على مرّ التاريخ».

من جهته، غرّد ماجيك جونسون صانع ألعاب وأسطورة ليكرز: «جوكر يغيّر الرياضة أمام أعيننا، مثل مايكل (جوردان)، لاري (بيرد)، ليبرون (جيمس)، ستيفن (كوري)، كوبي (براينت)، كريم (عبد الجبار)، شاك (أونيل)».

شاركها.
Exit mobile version