تسبّب عشرات الناشطين في مجال التغيّر المناخي بوقف الحركة الجوية مؤقتاً في جنيف، الثلاثاء، قبل أن يتم إجلاؤهم من أكبر معرض لطيران الأعمال في أوروبا، بعدما قَيّدوا أنفسهم ببعض الطائرات الخاصة.

وقال مطار جنيف، في بيان أوردته وكالة «فرانس برس»، إن الحركة في ثاني مطار في سويسرا تعطلت لنحو ساعة، واستؤنفت تدريجياً ابتداء من الساعة 12:40 (10:40 بتوقيت غرينيتش).

وعطل عشرات الناشطين معرض طيران الأعمال (يوروبيان بيزنس أفيايشن كونفينشن أند إكزيبيشن – EBACE)، الذي يقام هذا الأسبوع على أطراف مدارج المطار الدولي. وتُظهر صور نشرها مدافعون عن البيئة على «تويتر» ناشطين يرفعون لافتات وهم جالسون بالقرب من طائرات أو مانعون الدخول إلى المقصورة. وتمكن البعض من تقييد أنفسهم بالطائرات.

الشرطة السويسرية توقف بعد النشطاء بعد تعطيلهم مؤتمر ومعرض طيران الأعمال الأوروبي (EBACE) في جنيف، سويسرا، 23 مايو 2023 (رويترز)

كذلك رفع المتظاهرون لافتات تشبه رسائل التحذير على علب السجائر للتعريف عنها كأشياء سامة، مع شعارات تحذر من أن «الطائرات الخاصة تحرق مستقبلنا» و«تقتل كوكبنا» و«تغذي أوجه عدم المساواة»، بحسب الصور.

الناشطون القادمون من 17 دولة هم أعضاء في منظمات معروفة بعملها في هذا المجال، مثل «غرينبيس» و«ستاي غراوندد» و«إكستينكشن ريبيليون» و«سيانتيست ريبيليون». وقال بيان صادر عن «غرينبيس»، بعد وقت قصير من بدء التحرّك، إنهم يطالبون بحظر الطائرات الخاصة.

وأشار مصور من وكالة «كيستون – إيه تي سي» إلى أن عشرات من عناصر الشرطة تدخلوا بسرعة لطرد الناشطين. وقالت المتحدثة باسم الشرطة، تيفاني كودري ماورو، لوكالة «فرانس برس»، إن شرطة جنيف أوقفت حوالي 80 ناشطاً. ثم اقتيدوا للتحقق من هويتهم. وقال المطار إن عناصر الإطفاء التابعين له قدّموا الرعاية لـ4 أشخاص، بينهم ناشط وحارس أمن، شعروا «بإعياء أو أصيبوا بجروح». ودخل الناشطون حرم المطار والمعرض من 3 نقاط مختلفة. وجاء في بيان مطار جنيف أنه «سيقدم شكوى، كما أعلن ذلك أيضاً منظمو المعرض وكثير من العارضين على مدرج المطار».

وأكد المتحدثون باسم الجمعيات المختلفة أنهم لم يهدفوا إلى تعطيل الحركة الجوية، بل المعرض فقط. وقال جويل بيريه، المتحدث باسم منظمة «إكستينكشن ريبيليون» في جنيف، لـ«فرانس برس»: «اليوم كان الهدف حقاً استهداف الطائرات الخاصة التي تعد أكثر وسائل النقل الموجودة تلويثاً، والمتاحة فقط لأقلية من الناس، سينفقون ميزانية كربون جميع الأشخاص الآخرين الذين لا يستقلون الطائرة أبداً». وتؤكد «يوروبيين بزنس دجيت أسوسييشن» (EBAA)، أنّ طيران الأعمال يمثل 2 بالمئة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون جراء النقل الجوي، التي تمثل بحد ذاتها ما يزيد قليلاً عن 2 بالمئة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، أي 0.04 بالمئة من الانبعاثات العالمية.

اقرأ أيضاً

الإمارات تدعو لتوفير المزيد من التمويل المناخي للدول الأفريقية

«المركزي المصري»: 88% فجوة التمويل في أفريقيا لمواجهة تغير المناخ

الجفاف المفاجئ يتكرر سريعاً بسبب تغيُّر المناخ

شاركها.
Exit mobile version