أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن احتمالية وقوع انفجار نجمي يسمى “نوفا” في نجم “القزم الأبيض” خلال الفترة من الآن وحتى سبتمبر المقبل، سواء في الليل أو النهار.
ويُعتبر هذا الحدث نادرًا حيث يتكرر كل 80 عامًا، وسيكون “المستعر الجديد” مرئيًا بالعين المجردة لفترة قصيرة من الزمن، ويمكن رؤيته لمدة تصل إلى أسبوع بعد حدوثه، وسيبدو الأمر وكأن نجمًا جديدًا قد ظهر في السماء.
ووفقا لوكالة /ناسا/، تتم عملية الانفجار من خلال سحب نجم قزم أبيض مادة شمسية من عملاق أحمر قريب، مما ينتج عنه ارتفاع الحرارة، وتكون النتيجة انفجارا نوويا حراريا.
وأوضحت أن قوة الجاذبية الهائلة للقزم الأبيض تعمل على سحب المواد المقذوفة من العملاق الأحمر. وبمجرد أن يجمع القزم الأبيض ما يكفي من المواد، ترتفع الحرارة لدرجة تسبب الانفجار. يجعل هذا الأمر القزم الأبيض يبدو أكثر سطوعًا في السماء، لكنه لا يتفكك. بعد أن يتبدد الانفجار، يعود النجم إلى سطوعه الأصلي، ويُعرف هذا الانفجار بـ”نوفا”.
والقزم الأبيض، عبارة عن بقايا نجم ميت، يبلغ حجمه حجم الأرض تقريبًا ولكن له نفس كتلة الشمس، وفي الوقت نفسه، فإن العملاق الأحمر هو نجم يحتضر ويطلق مواده إلى الفضاء.

 

شاركها.
Exit mobile version