في خطاب لاذع ألقته في ميشيغان أمس (السبت)، هاجمت السيدة الأميركية الأولى السابقة ميشيل أوباما، الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب، متهمة إياه بـ«عدم الكفاءة الفادحة»، وامتلاكه «شخصية غير أخلاقية».

وفي حديثها خلال تجمع حاشد في مدينة كالامازو، إلى جانب المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، حثت أوباما الأميركيين المترددين على اختيار المرشحة الديمقراطية لرئاسة الولايات المتحدة، قائلة إنها ستكون «رئيسة استثنائية»، وإنها «أثبتت بكل المقاييس أنها مستعدة لتولي الرئاسة»، بحسب ما نقلته صحيفة «الغارديان».

وأضافت: «السؤال الحقيقي هو، كدولة، هل نحن مستعدون لهذه اللحظة؟».

وجادلت أوباما بأن تعامل ترمب مع جائحة «كوفيد – 19» ومحاولته الفاشلة للتشبث بالسلطة بعد خسارة انتخابات 2020، يجب أن يكونا سببين قويين لعدم السماح له بالعودة إلى السلطة.

وأعربت السيدة الأولى السابقة عن «خوفها الحقيقي» من فوز ترمب، وقالت: «كل آمالي المتعلّقة بكامالا مصحوبة أيضاً بخوف حقيقي، الخوف على بلدنا، الخوف على أطفالنا، الخوف مما ينتظرنا إذا نسينا ما هو على المحك في هذه الانتخابات». وأضافت: «إذا أردنا أن نساعد هذا البلد في طي صفحة سياسات الكراهية والانقسام، فلا يمكننا أن نجلس مكتوفين ونتذمر».

وتساءلت أوباما عن سبب «التعامل مع هاريس وفقاً لمعايير أعلى من خصمها»، وقالت: «آمل في أن تسامحوني إذا كنت أشعر بالإحباط قليلاً، لأن بعضنا يختار تجاهل عدم كفاءة دونالد ترمب الفادحة، بينما يطلب من كامالا أن تبهرنا في كل منعطف».

أوباما مع هاريس خلال التجمع الانتخابي (أ.ف.ب)

وأشارت إلى أن الناخبين لا ينبغي لهم اختيار هاريس لأنها امرأة، بل «لأن كامالا هاريس امرأة ناضجة – ونحن بحاجة إلى امرأة ناضجة في البيت الأبيض».

وقالت: «في أي مهنة أو مجال، فإن السجل الإجرامي لترمب وشخصيته غير الأخلاقية سيكونان أمراً محرجاً ومخزياً ومستبعداً».

وكان الرئيس الأسبق باراك أوباما قد شارك مع هاريس الخميس، في تجمّع انتخابي نظّم بولاية جورجيا.

وتظهر استطلاعات الرأي احتداماً كبيراً للسباق الرئاسي الأميركي في أيامه الأخيرة، ومع إدلاء أكثر من 35 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد بأصواتهم مبكراً، في استحقاق قد يوصل للمرة الأولى، امرأة إلى سدة الرئاسة أو قائداً أعلى للقوات المسلحة، سيكون الأكبر سناً على الإطلاق في تاريخ البلاد.

وحذّر ترمب من أنه إذا فاز بالرئاسة فإن الذين مارسوا تزويراً في الانتخابات «سيحاكَمون بأقصى ما ينص عليه القانون، بما يشمل أحكاماً مطوّلة بالحبس».

يأتي ذلك عقب سجال حاد حول اتهامات للرئيس الجمهوري السابق بأن لديه نزعة استبدادية، بعدما اتّهمه كبير موظفي البيت الأبيض السابق جون كيلي، بأنه «فاشي» ولا يمكن أن تُعهَد إليه السلطة مجدداً، في تصريحات استعادتها هاريس بحملتها الانتخابية.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version