بيت الأمم المتحدة قطر

الدوحة – قنا

 أطلقت وكالات الأمم المتحدة في دولة قطر مدونة قواعد سلوك خاصة بأصحاب العمل التابعين للأمم المتحدة المسؤولين عن العمالة المنزلية في قطر، بحضور موظفي الأمم المتحدة، وممثلين عن الحكومة، وممثلين عمال المنازل والسفارات.

وتشكل مدونة قواعد السلوك التزاما طوعيا من قبل موظفي الأمم المتحدة في البلاد، مما يظهر المسؤولية المشتركة لتعزيز وحماية حقوق العمالة المنزلية، سواء في حياتهم المهنية أو الشخصية.

وقالت إيفا نقفي، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة (بالإنابة) في قطر: “العمالة المنزلية من أكثر العمال هشاشة لأن العمل المنزلي يحدث خلف الأبواب المغلقة. ومن واجبنا الجماعي كموظفي الأمم المتحدة أن نكون نموذجا لممارسات تحمي حقوقهم وتتماشى مع التشريعات الوطنية والدولية”.

وأشارت سعادة الشيخة نجوى بنت عبد الرحمن آل ثاني، الوكيل المساعد لشؤون العمالة المهاجرة في وزارة العمل، إلى جهود حكومة قطر في تحسين أوضاع العمالة المنزلية، مضيفة أن “المدونة تتماشى مع الأهداف الوطنية لدولة قطر والمتمثلة في تعزيز حماية حقوق العمال، بما في ذلك حقوق العمالة المنزلية، وتؤكد التزامنا بالحفاظ على كرامة الإنسان وحقوقه”.

بدوره قال السيد ماكس تونون، رئيس مكتب مشروع منظمة العمل الدولية في قطر: “بصفتنا أصحاب عمل بأنفسنا، نفهم أن العلاقة التعاقدية بين العمالة المنزلية وأصحاب العمل تحتوي على عدد من العناصر الفريدة ويمكن أن تكون معقدة. ستساعد هذا الأداة في توضيح ما هو متوقع من موظفي الأمم المتحدة الذين يوظفون عمالة منزلية”.

من جانبها أشادت سعادة الشيخة هنوف بنت عبد الرحمن آل ثاني، مدير إدارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية، بجهود منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة باعتماد مدونة السلوك لأصحاب العمل في الأمم المتحدة الذين يوظفون عمالة منزلية، والذي يعد دعما لجهود الدولة بتعزيز حقوق العمالة المنزلية.

وأشارت إلى أن هذه المدونة تعزز مسؤولية أصحاب العمل لضمان معاملة العمالة المنزلية بشكل عادل وأخلاقي.

كما أشارت مارغريت ناشيبيا كابوي، رئيسة منظمة العمالة المنزلية الكينية في قطر، إلى دور أصحاب العمل قائلة: “من المهم أن يبني أصحاب العمل علاقات قوية وبيئة عمل ودية مع العمالة المنزلية. عندما يشعر العامل المنزلي بالأمان، يمكنه أن يكون أكثر تركيزا وسعادة في أداء عمله”.

شاركها.
Exit mobile version