وهران – قنا

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعرض أعمالا فلسطينية توثق تفاصيل العدوان على غزة

وهران (الجزائر) في 07 أكتوبر /قنا/ عرض مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، اليوم، الجزء الأول من مشروع أفلام وثائقية فلسطينية بعنوان “من المسافة صفر”، المبرمج في إطار النسخة الـ 12 من المهرجان ضمن فقرة “المسافة صفر.. من غزة إلى وهران”.

وأوضح عبد القادر جريو، رئيس المهرجان في كلمة في مستهل العرض، أن هذه الأفلام تقدم مثالا استثنائيا للتصدي وللتحدي للمخرجين الفلسطينيين الذين حملوا الكاميرا لنقل أوضاع سكان قطاع غزة عن مسافة صفر، وذلك برؤى وتجارب وأفكار إبداعية وبأساليب فنية مختلفة من مخرج لآخر.

ويتضمن الجزء الأول من هذا المشروع السينمائي 11 فيلما من ضمن 22 من توقيع 22 مخرجا من فلسطين تم تصويرها في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع وبإمكانيات محدودة.

وتضمن الجزء الأول عرض أفلام: “سيلفي” لريما محمود و”لا إشارة” لمحمد شريف و”سوري سينما” لأحمد حسونة و”فلاش باك” لإسلام زريعي و”صدى” لمصطفى كلاب و”كل شيء على ما يرام” لنضال دامو و”بشرة ناعمة” لخميس مشهراوي و”سحر” لبشار البلبيسي و”المعلم” لتامر نجم و”يوم دراسي” لأحمد الدنف و”أوفر لود” لعلاء إسلام أيوب.

ومن جانبه، نوه المخرج والمنتج الفلسطيني رشيد المشهراوي، صاحب فكرة المشروع السينمائي “من المسافة صفر”، بالحضور القوي للجمهور الجزائري وتضامنه الدائم مع فلسطين، مشيرا إلى أن هذه الأفلام باتت تنافس في المهرجانات بقيمتها السينمائية وتعتبر وثيقة سواء الآن أو للأجيال القادمة توثق التفاصيل الصغيرة للعدوان المتواصل على قطاع غزة. معلنا أنه سيتم عرض هذه الأفلام في 80 بلدا.

من جهة ثانية، تم مساء اليوم أيضا تقديم أربعة أعمال لمخرجين من ليبيا والجزائر والسعودية وسوريا ضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة للمهرجان.

شاركها.
Exit mobile version