شعار مركز شؤون المسرح.

الدوحة – قنا

يقيم مركز شؤون المسرح الدورة الخامسة والثلاثين من مهرجان الدوحة المسرحي، تحت شعار “خمسون عاماً وأكثر” خلال الفترة من 16 وحتى 29 مايو الجاري، على مسرح الدراما في المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”.

ويحتفي المهرجان، الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، بمسيرة المسرح القطري منذ تأسيسه وحتى اليوم، وذلك من خلال عرض مسرحي في الليلة الرسمية للمهرجان في 21 مايو الجاري تحت عنوان /خمسون عاما مسرح/، وبحضور نخبة من المسرحيين والمثقفين والإعلاميين من دول مجلس التعاون والدول العربية.

ويتضمن المهرجان 13 عرضا مسرحيا متنوعا، ليكون المهرجان نسيجا فنيا بين مختلف عناصر الإبداع المسرحي، سواء الفرق أو المؤسسات أو الهواة او الجامعات أو الجاليات.

وقال السيد عبدالرحيم الصديقي مدير عام مركز شؤون المسرح في بيان اليوم: إن مهرجان الدوحة المسرحي يعتبر أقدم مهرجان في المنطقة، وتحمل النسخة الخامسة والثلاثون بصمات جديدة في هذا العام، وتشارك فيه الفرق المسرحية القطرية بثلاثة عروض، وهي: فرقة قطر بالعرض المسرحي /جيل رابع/، وفرقة الدوحة بالعرض المسرحي /وادي المجادير/، وفرقة الوطن بالعرض المسرحي /جزء من النص مسروق/، إلى جانب مشاركة الشركات الخاصة، وهي: السعيد للإنتاج الفني وتقدم العرض المسرحي /هروب/، وتذكار للإنتاج الفني بمسرحية /المغيسل/، وكيو فن للإنتاج الفني بمسرحية /ماسح الأحذية/، وكوشنيل برودكشن بمسرحية /عود الحنا/، وستيج قروب بمسرحية /نزيف العمر/.

كما يستمر المهرجان في تقديم عروض جامعية ضمن المهرجان وذلك لإضفاء روح شبابية عليه، لاسيما في ظل مشاركة جامعتي قطر ولوسيل.

وأضاف أن المهرجان يطرح هذا العام صيغة جديدة تغني عروضه من خلال فتح الباب أمام المقيمين في دولة قطر من الجاليات العربية ليقدموا أعمالهم المسرحية ولهذا سوف يقدم المهرجان عرضين للجاليتين السودانية واليمنية، منوها بأن المهرجان سوف يفتح الباب أمام المواهب الجديدة التي يمكن أن تشكل لاحقا رافدا للحركة المسرحية، وذلك بتقديمه عرضا للهواة الذين يصعدون على الخشبة للمرة الأولى في عرض مسرحي متكامل.

وأوضح أن المهرجان يقيم ندوات تطبيقية عقب العروض لتحليلها ومناقشة أبعادها، يشارك فيها المؤلف والمخرج، وتكون بإدارة معقب على العروض، مشيرا إلى رصد مركز شؤون المسرح تاريخ الحركة المسرحية في قطر، واهتمامه بأبعادها وأهم ملامحها، حيث قام بإصدار كتابين سيتم طرحهما خلال المهرجان هما “مسيرة المسرح في قطر” وكتاب “المسرح والبحر”.

وسوف يشهد المهرجان تكريم ثلاثة فنانين مسرحيين من جيل الرواد، وجيل المخضرمين، والجيل الراهن، كما قامت كل فرقة من الفرق المسرحية بترشيح مسرحيين اثنين من أعضائها وذلك ليتم تكريمهم نظير جهودهم وعطاءاتهم.

شاركها.
Exit mobile version