الدوحة – موقع الشرق

رشّح الرئيس الأمريكي جو بايدن الجنرال من أصل أفريقي تشارلز براون لتولي منصب قائد الأركان، ليكون، في حال موافقة مجلس الشيوخ، الثاني في تاريخ الولايات المتحدة.

ووصف بايدن في حفل أقيم أمس في البيت الأبيض، تشارلز براون الجنرال الستيني بأنه محارب ومكافح للعنصرية، وذلك بحضور نائبة الرئيس كامالا هاريس ووزير الدفاع لويد أوستن، مضيفاً أنه “قائد شجاع ووطني عنيد”، وابن عائلة لديها باع طويل في الجيش و”لا يخشى الإفصاح عن رأيه”، بحسب موقع الجزيرة نت.

ويشغل براون الذي حضر الحفل، منصب قائد سلاح الجو، وهو طيار سابق في جعبته 3 آلاف ساعة طيران، بينها 130 ساعة في مهام قتالية.

وسيصبح أيضاً ثاني ضابط أسود يتبوّأ أعلى منصب عسكري في الولايات المتحدة، إذ لم يسبقه إلى ذلك سوى  الجنرال كولن باول في تسعينيات القرن الماضي.

وإذا صادق مجلس الشيوخ على تعيين الجنرال براون  فسيخلف بذلك الجنرال مارك ميلي الذي يشغل منصب رئيس الأركان منذ الأول من  أكتوبر 2019.

وسيعمل براون تحت إمرة وزير دفاع أسود أيضًا هو لويد أوستن، في سابقة في تاريخ الولايات المتحدة.

مسيرة قتالية

وبعدما عُيّن قائد لواء، تبوّأ براون منصب قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط والمحيط الهادي.

وبرز اسم الجنرال براون في غمرة المظاهرات التي  شهدتها الولايات المتحدة ضد العنصرية في أعقاب مصرع جورج فلويد قبل 3 سنوات  والتي جرت تحت شعار “حياة السود مهمة”.

يومئذ نشر الضابط الكبير مقطع فيديو تحدث فيه عن التمييز الذي تعرض له هو نفسه، ومن ذلك ما تعرض له في الجيش.

وقال حينئذ “في سلاح الجو غالبًا ما كنت الأفريقي-الأمريكي الوحيد في سربي. وبرتبة ضابط كبير، الأفريقي-الأمريكي الوحيد في الغرفة”، مضيفاً “أتذكر الضغوط التي كنت أرزح تحتها لكي لا  أرتكب أي خطأ، لا سيما أمام رؤسائي الذين كنت أشعر بأنهم لا يتوقعون الكثير  مني بصفتي أفريقياً-أمريكياً”.

وشدد آنذاك على أنه كان يعمل “بجهد مضاعف” لإثبات أن توقعاتهم وأفكارهم النمطية عن الأميركيين من أصول أفريقية ليست في محلها.

وحث بايدن مجلس الشيوخ على الموافقة على مرشحه، ولم يتضح بعد الجدول الزمني لمراحل الموافقة.

شاركها.
Exit mobile version