يناقش منتدى «دراسات» السنوي السادس يومي 14 و15 يونيو (حزيران) الحالي في المنامة، آخر التطورات والمتغيرات المتعلقة بتحديات وفرص المرأة في صنع السياسات ومراكز الفكر، بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة، ومشاركة ممثلي مراكز البحوث والدراسات والهيئات والمنظمات الدولية، وعدد من الخبراء والإعلاميين، والمختصّين المعنيين من عدة دول.

ويتحدث في جلسات المنتدى مجموعةٌ من المتخصصين والخبراء وصنّاع سياسات من المنطقة والعالم، وممثلون عن منظمات أممية ومراكز فكرٍ مرموقة، وباحثون من دول الخليج العربي، بالإضافة إلى مجموعة من النساء التنفيذيات ممّن عملن في تلك المراكز والمؤسسات الحكومية لبحث أفضل السبل نحو تقدم وتعزيز دور المرأة في القطاعات كافة.

ويُقدم المنتدى رؤى ومنظورات لزيادة مشاركة المرأة في مجالات البحث العلمي ورأب الفجوة وتحقيق التكافؤ بين الجنسين في مختلف المجالات، من خلال التأكيد على أهمية التشريعات القانونية المختصة التي تضمن التكافؤ في العلم والعمل، وتسخير البرامج اللازمة لمتابعة تطوير بناء القدرات وتحقيق التكافؤ في شتى القطاعات.

ويسلط الضوء أيضاً على أهمية المبادرات الوطنية لنهوض المرأة، وتحقيق التكافؤ والتوازن بين الجنسين في جميع مجالات التنمية الوطنية والحياة العامة بشكل عام، وفي مجال العمل والحياة المهنية بشكل خاص، ومناقشة سياسات تعزيز دور المرأة، واستراتيجيات وصولها لمراكز قيادية، بالإضافة لمبادرات تمكينها الاقتصادي.

ويبحث المنتدى تحديد أولويات العمل، وبيان نقاط الارتكاز التنموية في مجال البحوث وصنع السياسات في دول الخليج، والموضوعات الناشئة والمجالات ذات الاهتمام، مع التأكيد على التعاون بينها وبين المنظمات، حيث سيتم مناقشة دور الخبراء والعلماء والباحثين في تشكيل السياسة على المستوى الكلي، إلى جانب آليات ضمان التعاون الفعال.

وتتكامل هذه النسخة من المنتدى مع ما بدأه مركز «دراسات» من أنشطةٍ وفعالياتٍ تهدف إلى إبراز ريادة البحرين في تعزيز دور المرأة وتمكينها في شتى المجالات.

شاركها.
Exit mobile version