مطافئ.. مقر الفنانين

الدوحة – قنا

افتتح /مطافئ: مقر الفنانين/، اليوم، معرضي /الفن من أجل الفن/ و/أصداء أبدية: صرخة غزة الصامتة/ في جاليري 3 وجاليري 4.

ويقام المعرض الأول بالتعاون مع جمعية أتلييه للفنون (Atelier Art Society)، بتقييم فني من ديرك فان ليروب وأليخاندرا باريلاس وبالتعاون مع سفارة مملكة هولندا لدى الدولة، أما المعرض الثاني فهو لحياة اليماني الصحفية ومقدمة البرامج في شبكة الجزيرة الإعلامية، ويأتي بتقييم فني من سعيدة الخليفي رئيس قسم البرامج والمعارض في /مطافئ: مقر الفنانين/، وفاطمة الزيني (قيّمة فنية).

حضر الافتتاح سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، وسعادة السيد فرديناند لانشتاين، سفير مملكة هولندا لدى الدولة، وسعادة السيدة إريكا بيرنهارد سفيرة جمهورية النمسا الاتحادية لدى الدولة.

ويستضيف معرض /الفن من أجل الفن/ خمسة فنانين بارزين من حول العالم وهم: يوسف أحمد (قطر)، وهان نوين وأنيميك رومين (هولندا)، وعبدالرحيم سالم (الإمارات)، وجوناثان أردون (غواتيمالا).

ويسلط المعرض الضوء على أهمية الفن الرفيع ومغزاه في الحياة، موضحا قيمته كوسيلة للتعبير عن المشاعر الإنسانية والإبداع والروحانية، ودور الفن الأصيل باعتباره جسرا للتواصل بين الثقافات المختلفة، وانعكاسا للمشاعر والأفكار والأفعال، ووسيلة لتمثيل المجتمع والتعبير عن ثقافته.

ويتيح هذا المعرض للزوار مجالا لتعميق فهمهم وتقديرهم للعالم، ورؤية الأشياء من منظور مختلف، وفرصة لإلهام الآخرين واستقاء الإلهام منهم، كما يجمع بين تعقيدات وتناقضات التجربة الإنسانية، مضيفا إياها إلى ما ينطوي عليه الخيال والإبداع من إمكانيات غير محدودة.

وبمناسبة هذا التعاون بين سفارة مملكة هولندا و/مطافئ: مقر الفنانين/، قال السير إلياس شيرالي، مسؤول في سفارة مملكة هولندا لدى الدولة:” تفخر سفارة مملكة هولندا في دولة قطر، بدعمها لمعرض /الفن من أجل الفن/، والذي يحتضنه مطافئ: مقر الفنانين في الدوحة. إن هذا المعرض خير دليل على قوة الفن في التقريب بين الثقافات المختلفة وإبراز ثراء الحوار الفني القائم بين هولندا وقطر، والذي يأتي من ضمنه التزامنا المشترك في مواجهة التحديات المعاصرة. أود أن أعرب عن شكري لكل من ديرك أنطونيوس أبيرتوس فان ليروب، وأليخاندرا خوسيه باريلاس سوليس، لجهودهما في تعزيز جهود التبادل الثقافي، كما أود أن أعبر عن امتناني للمساهمين القطريين في المعرض، ونتطلع للاحتفاء بالتواصل المتنوع الذي يخلقه الفن.”

من جانب آخر، فإن معرض /أصداء أبدية: صرخة غزة الصامتة/، والذي تم افتتاحه بالتزامن مع افتتاح معرض /الفن من أجل الفن/ في جاليري 3، للصحفية حياة اليماني، يأتي تكريما لذكرى أطفال غزة المدفونة صرخاتهم تحت الركام. فالبالونات المعروضة، والتي ترمز في العادة لبراءة الطفولة، تتحول في هذا المعرض إلى تذكيرات مؤلمة عن صراعات لا يمكن تخيلها.

يستعرض المعرض، سلسلة من المنحوتات التي تمثل لحظة من التأمل، والحاجة الملحة للالتفات لأطفال غزة الذين تدفن صرخاتهم تحت القصف وبين الأنقاض.

وقال السيد خليفة العبيدلي، مدير /مطافئ: مقر الفنانين/، في تصريح له:” تماشيا مع هدف مطافئ: مقر الفنانين في تنمية مجتمع قطر الفني، ودعم الرسائل الإبداعية عبر الفن، نفخر بتنظيمنا لهذين المعرضين المؤثرين، حيث يسلط معرض /الفن من أجل الفن/، الذي يجسد التعاون مع سفارة مملكة هولندا، الضوء على أهمية التبادل الثقافي ودور الفن في التقريب بين المجتمعات وتعزيز الفهم المتبادل. بينما يقدم معرض /أصداء أبدية: صرخة غزة الصامتة/ تكريما لأطفال غزة، وتنبيها لنا جميعا بعدم نسيان معاناتهم”، داعيا الجميع لزيارة مطافئ: مقر الفنانين لتأمل هذين المعرضين المميزين.

شاركها.
Exit mobile version