مركز النور للمكفوفين

الدوحة – قنا

نظم “مركز النور للمكفوفين” أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي التابع لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ندوة بعنوان “العصا البيضاء-رمز وأداة”، بحضور عدد كبير من ذوي الإعاقة البصرية والمتخصصين والمهتمين بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.

وتهدف الندوة إلى رفع مستوى الوعي بشأن دور العصا البيضاء الحيوي في حياة المكفوفين ودعمهم في تعزيز قدراتهم على التنقل والتوجيه.

وأكدت السيدة فاطمة أبوشريدة، رئيس قسم التكنولوجيا المساعدة في المركز، ومدير الندوة، في كلمتها، أهمية العصا البيضاء كرمز يدل على ذوي الإعاقة البصرية وأداة تستخدم في التنقل.

من جانبها تحدثت منى الخالدي، أخصائي التوجه والحركة في المركز، عن تعريف العصا البيضاء، مشيرة إلى تاريخها وتطورها عبر الزمن، موضحة الأنواع المختلفة للعصي البيضاء ومواصفاتها، وأهمية كل نوع في تقديم الدعم اللازم للأفراد، مشيرة إلى دور مركز النور في تعزيز استخدام العصا البيضاء، بواسطة تقديم تدريبات خاصة للمنتسبين على استخدامها لكافة أقسام المركز وفئاته.

من ناحيته قدم السيد فيصل الكوهجي،رئيس مجلس إدارة المركز القطري الثقافي للمكفوفين، عرضا بعنوان “العصا البيضاء – التقنية بين الواقع والمأمول”، تناول فيه أحدث التقنيات المتعلقة بالعصا البيضاء، مثل العصي المدعمة بتقنيات حديثة مثل أجهزة الاستشعار والملاحة، التي تساعد الأفراد على تحديد الاتجاهات وتفادي العقبات، كما ناقش مدى توفر هذه التقنيات ومدى فعاليتها في الاستخدام اليومي.

وأشار إلى الفرق بين العصا البيضاء التقليدية والمدعمة بالتكنولوجيا، موضحا كيف يمكن لهذه التقنيات الحديثة أن تحدث فرقا كبيرا في حياة الأفراد ذوي الإعاقة البصرية، وتمكينهم من التفاعل بشكل أكبر مع محيطهم.

وفي سياق متصل، تحدث إكرامي أحمد، معلم بطريقة /برايل/ في مدارس الدمج بمركز النور، عن موضوع “العصا البيضاء: الرحلة من التحدي إلى التمكين”، تناول فيه الجوانب النفسية المرتبطة باستخدام العصا البيضاء، مستعرضا تجربته الشخصية وكيف يمكن للعصا أن تساعد الأفراد على تجاوز التحديات النفسية والاجتماعية، وتعزز شعورهم بالاستقلالية.

وأشار إلى أهمية توعية المجتمع بدور العصا البيضاء كأداة تمكين، وليس مجرد وسيلة للتنقل، مستعرضا بعض قصص النجاح من المركز، حيث استطاع الأفراد المكفوفون بفضل العصا البيضاء والتدريب المناسب، التغلب على الصعوبات والانخراط في المجتمع بشكل أكثر فعالية.

شاركها.
Exit mobile version