القرآن الكريم

الدوحة – قنا

يواصل مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تقديم برامجه التثقيفية الهادفة للجاليات المقيمة على أرض قطر، والتي تتضمن التعريف بالإسلام، والثقافة الإسلامية، وبرامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وإقامة الفعاليات التوعوية والمحاضرات الدينية، والتي تهدف بشكل عام لتقديم صورة متكاملة ومتوازنة عن الإسلام وثقافته وحضارته.

وأقام المركز برنامج الرعاية الصحية للعمال، استفاد منه 372 شخصا من جنسيات متنوعة، حيث شهد البرنامج فحصا طبيا مجانيا للعاملين، صاحبته فقرات تثقيفية قصيرة، وتوزيع كتيبات وهدايا عينية، ويأتي هذا البرنامج في إطار اهتمام المركز بالجاليات المقيمة، وتنفيذ البرامج التوعوية المختلفة التي تفيدهم وتساهم في إدماجهم بالمجتمع.

وتواصلت زيارات الوافدين لمسجد جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، حيث بلغ عدد زوار المسجد 38 شخصا من جنسيات متنوعة، كما أقام المركز برنامج تعليم المهتدين الجدد في فروع المركز الثلاثة، حضرها 188 شخصا من مختلف الجنسيات.

وقد شهد ركن المركز ضمن جناح وزارة الأوقاف في معرض الدوحة الدولي للكتاب إقبالا على الكتب المقدمة فيه، والتي توزع على الجمهور من الجاليات المختلفة الزائرة للمعرض، بالإضافة إلى مشاهدة فيلم الواقع الافتراضي الذي يقدم الكثير من المعرفة حول الثقافة الإسلامية بطريقة جذابة، فيما يحرص عدد كبير من المواطنين على اقتناء كتب المركز، لتعريف المحيطين بهم من الوافدين غير العرب بالثقافة الإسلامية وفضائلها.

ويشمل ركن المركز كذلك، التعريف بإصداراته باللغات المختلفة، وما يقدمه للجاليات المتواجدة على أرض قطر من برامج توعوية وتثقيفية وتعليمية، حيث يقدم كتاب /فهم الإسلام/، إضافة لعدد من الكتيبات التي تركز على جوانب محددة، لتقدم صورة واضحة عن الإسلام والمسلمين، وتساهم في تعريف الناطقين بغير العربية بالثقافة الإسلامية والقطرية.

وفي إطار اهتمام المركز باللغة العربية للناطقين بغيرها، دشن المركز (سلسلة الطريق إلى العربية)، خلال مشاركته في معرض الدوحة الدولي للكتاب، وهو إصدار جديد لمنهج اللغة العربية للناطقين بغيرها بعد تطويره، ويقع في ستة أجزاء تشمل منهج اللغة العربية.

وقال الدكتور صالح بن علي المري مدير المركز خلال تدشينه لهذه السلسلة الهامة، إن الإصدار جاء تتويجا لتطوير منهج اللغة العربية، وأكد على أهمية الكتاب في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وأوضح الدكتور صالح المري، أن المركز يسعى لخدمة الثقافة الإسلامية، واللغة العربية باعتبارها لغة الكتاب العزيز (القرآن الكريم)، ولغة الثقافة الإسلامية والقطرية، والتي بها يستطيع كل زائر للدولة أن يتواصل مع مجتمعها المحلي، ويتعرف على ثقافته.

كما أشار الدكتور المري إلى أن المركز يقدم هذه الخدمة منذ 20 عاما مضت، حيث يحرص على التطوير المستمر لمناهجه، ويعد المنهج المطور حاليا تطويرا شاملا لجميع المستويات، وهي: مستوى المحادثة، والمستوى الأول (أ) و(ب)، والثاني: (أ) و(ب)، والثالث: (أ) و(ب)، ونوه رئيس المركز إلى شمولية الدورات للفئات المختلفة، ومن مختلف الوظائف والأفراد والمؤسسات.

من جهته، أبدى الدكتور أحمد الطحان رئيس قسم الثقافة الإسلامية في المركز سعادته بتتويج جهد القسم بهذا التدشين، حيث تجاوز عدد المستفيدين من دورات اللغة العربية في السنوات العشر الماضية، 20 ألف مستفيد، تعرفوا على المهارات اللغوية الأساسية: القراءة، الكتابة، الاستماع، والتحدث.

وأضاف أنه “الآن مع المنهج الجديد، يتوقع أن تتطور قدرات الطلاب، وتصل لمستوى متميز أكثر في التعلم والإتقان”.

شاركها.
Exit mobile version