أعلنت محكمة تابعة للأمم المتحدة مقرها لاهاي أن رجل الأعمال الثمانيني فيليسيان كابوغا الذي يُشتبه بأنه أسهم في تمويل حملة الإبادة التي شهدتها رواندا في 1994، «غير مؤهل» للمحاكمة.

وأوضحت المحكمة في بيان أنها «خلصت إلى أن فيليسيان كابوغا غير مؤهل للمشاركة بشكل كبير في محاكمته، وأنه من غير المرجح أن يتحسن وضعه الصحي في المستقبل».

فليسيان كابوغا الذي يُعد من المسؤولين الرئيسيين عن مجازر الإبادة عام 1994 (أرشيفية – أ.ف.ب)

وأشارت المحكمة إلى أنها تبحث عن خيار آخر «يشبه محاكمة قدر الإمكان، لكن بإمكانية صدور حكم».

كان قضاة الأمم المتحدة قد أعلنوا بالفعل تعليق المحاكمة في مارس (آذار)، حتى البت في ما إذا كان كابوغا في وضع صحي جيد يسمح له بالمثول في قفص الاتهام.

محامي فيليسيان كابوغا إيمانويل ألتيت (يسار) يتحدث مع المدعي العام روبرت إلدركين في إحدى الجلسات السابقة في لاهاي (أ.ب)

وأُوقف كابوغا في 16 مايو 2020 في إحدى ضواحي باريس بعدما ظل فاراً طوال 25 عاماً، وهو متهم خصوصاً بالمشاركة في إنشاء ميليشيا الهوتو «إنتراهاموي»، الذراع المسلحة الرئيسية لنظام الهوتو الذي ارتكب الإبادة.

روانديون يرفعون أياديهم وهم يقتربون من جنود بلجيكيين طالبين الحماية خلال الإبادة العرقية في 13 أبريل 1994 (أ.ب)

عند بدء محاكمة كابوغا في سبتمبر 2022، اتهمته النيابة العامة خصوصاً بلعب دور أساسي في ارتكاب إبادة جماعية لا سيما عبر توزيع كميات كبيرة من السواطير وإدارة مؤسسة الإرسال الحر «ميل كولين» سيئة السمعة التي وجَّهت نداءات لقتل التوتسي.

رفض رجل الأعمال المثول أمام المحكمة وحتى عن بُعد في بداية محاكمته وشارك لاحقاً عبر الفيديو وهو يجلس على كرسي نقّال، من مركز الاحتجاز التابع للأمم المتحدة في لاهاي.

صور عائلية لبعض من ماتوا معلقة بمعرض في مركز كيغالي التذكاري للإبادة الجماعية بالعاصمة كيغالي – رواندا (أ.ب)

وقد دفع ببراءته من تهم تورطه في المشاركة في إنشاء ميليشيا الهوتو الضالعة بشكل رئيسي في مجازر 1994 التي راح ضحيتها 800 ألف شخص وفق الأمم المتحدة، هم من أقلية التوتسي بشكل أساسي.

كما نفى تزويد ميليشيا الهوتو «إنتراهاموي» بالسواطير أو دعمها بأي شكل آخر.

شاركها.
Exit mobile version