تزامناً مع إعلان وزارة العدل الأميركية أن سام بانكمان – فرايد، مؤسس منصة «إف تي إكس» لتداول العملات المشفرة «المنهارة»، سيواجه المحاكمة في 8 تهم أولية، تراجعت أسواق العملات المشفرة بحدة، وخسرت قيمتها السوقية نحو 4.2 في المائة، إلى 1.02 تريليون دولار، خلال التداولات حتى عصر الخميس.

ويواجه بانكمان – فرايد منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي، 13 اتهاماً، تشمل الاحتيال في الأوراق المالية وغسل الأموال والرشوة وتحويل أموال دون ترخيص. ويأتي تحريك الدعوى ضده متزامناً مع حملة واسعة النطاق تشنها السلطات الأميركية ضد مقدمي خدمات العملات المشفرة في الولايات المتحدة.

وقبل نحو أسبوع، حركت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية ولجنة تداول السلع الآجلة، دعوى قضائية ضد منصة «بينانس» أكبر بورصة لتداول العملات المشفرة، ورئيسها التنفيذي تشانغ بينغ زهاو، تتهمه فيها بإساءة التصرف في أموال العملاء، ضمن اتهامات أخرى. وسعت الهيئة لتجميد أصول «بينانس يو إس» وحماية أموال العملاء بما يتضمنه ذلك من استعادة استثمارات العملاء المحتفظ بها بالخارج.

وفي الساعات التالية، أعلنت «بينانس يو إس» أنها قد قررت تعليق جميع عمليات الإيداع بالدولار الأميركي في الولايات المتحدة، موضحة أنها قررت تعليق الإيداع بسبب الدعوى القضائية.

رسم توضيحي لشعاري «بتكوين» و«بينانس» (رويترز)

وخلال الساعات الماضية، قدمت بورصة العملات المشفرة «بينانس» طلباً لشطب شركتها المحلية في قبرص من سجل مقدمي خدمات الأصول الرقمية المصُرح لهم، وقالت إنها تخطط لإعادة تركيز جهودها على دول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

وبالتزامن مع هجوم السلطات المالية الأميركية على «بينانس»، اتهمت أيضاً «كوين بيز»، وهي أكبر منصة لتداول العملات المشفرة في البلاد، بانتهاك اللوائح من خلال عدم التسجيل كبورصة.

ومع توالي الضربات، تخطت خسائر بتكوين 4.34 في المائة الساعة 12:50 بتوقيت غرينتش يوم الخميس، وهبطت دون مستوى 25 ألف دولار، إلى 24902 دولار، وذلك للمرة الأولى منذ 3 أشهر. وعلى مدى أسبوع، بلغت خسائر العملة المشفرة الأشهر أكثر من 6.17 في المائة، فيما بلغ مستوى التراجع عن ذروتها التي حققتها هذا العام في 14 أبريل (نيسان) الماضي، حين بلغت 31035 دولاراً، نحو 20 في المائة.

مجسمات لعملات مشفرة أمام شعار منصة «بينانس» لتداول العملات الافتراضية (رويترز)

ونزلت إيثر 6.21 في المائة إلى 1637.1 دولار، بينما كانت خسائر العملات الأصغر أكثر فداحة، إذ فقدت كل من «فلو» و«إي أو إس» و«وو» و«إب كوين» نحو 30 في المائة خلال أسبوع التداولات حتى الآن. فيما تكبدت كل من «رندر توكين» و«إنجيكتيف» و«أفي» أعلى الخسائر اليومية بتراجعات 23 و21 و18 في المائة على الترتيب.

شاركها.
Exit mobile version