عبّر مجلس المفتين في لبنان عن خشيته من «نوايا تدميرية للوطن باستمرار الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية»، مشيداً من جهة أخرى بما صدر عن «القمة العربية» وبـ«الدور الحكيم الذي قامت وتقوم به المملكة العربية السعودية للم الشمل العربي».

مواقف المجلس جاءت في بيان إثر اجتماع عقده برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اليوم (الأربعاء). وقال إن «الاستمرار بالفراغ في سدة رئاسة الجمهورية يخشى منه نوايا تدميرية للوطن، وقد بدأت تظهر النتائج السلبية المترتبة على تعطيل انتخاب الرئيس منذ عدة أشهر من انهيارات على المستويات كافة وهو مؤشر خطير».

«إذا كان حاكم مصرف لبنان الذي يفترض أن يكون فوق الشبهات، مطلوبا للتحقيق دولياً، فمن سيتولى إنقاذ سمعة لبنان المالية؟»

مجلس المفتين في لبنان

ورأى مجلس المفتين أن «مواقف البعض ممن يسعون إلى عرقلة الجهود المحلية والخارجية لانتخاب رئيس للجمهورية باتت أمرا يدعو إلى الأسف والقلق، وهو بالشكل والحدة اللذين يبدو أنهما يتضادان التسهيل ويتجاهلان المخاطر التي تحدق بالوطن»، معتبرا «أن لبنان لا يفتقر إلى الرجال الأكفَاء الذين يؤمنون برسالته في العيش المشترك، ولكنه يفتقر إلى آلية تحقيق التوافق الوطني حول مثل هؤلاء الرجال».
وتطرق المجلس إلى قضية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، سائلاً: «إذا كان حاكم مصرف لبنان الذي يفترض أن يكون فوق الشبهات، مطلوبا للتحقيق دولياً، فمن سيتولى إنقاذ سمعة لبنان المالية؟ وكيف سيحافظ على قيمة نقده؟ وكيف سيستعيد لبنان ثقته بنفسه، وثقة المجتمع الدولي به للخروج من المحنة والمأساة التي يتخبط فيها منذ سنوات، دون أن يظهر بريق أمل من الداخل أو الخارج؟»، آملا من حكومة تصريف الأعمال أن «تعالج هذه المسألة بالسرعة المناسبة لكي يبقى لبنان محافظا على كيانه ومستقبل عملته الوطنية». 

اقرأ أيضاً

لبنان في مشروع البيان الختامي: انتخاب رئيس وإصلاحات هيكلية… ومناصفة إسلامية مسيحية

ميقاتي لـ«الشرق الأوسط»: يجب تجاوب الجميع مع المساعي السعودية لإنجاح القمة

من جهة أخرى، أشاد المجلس بما صدر عن القمة العربية في جدة وبـ«الدور الحكيم الذي قامت وتقوم به المملكة العربية السعودية للم الشمل العربي، وأهمية ما صدر من قرارات وتوصيات لمعالجة القضايا الملحة في الوطن، مقدرا وقوف الأشقاء العرب إلى جانب لبنان». 

ودان المجلس «ما يقوم به العدو الإسرائيلي في فلسطين المحتلة وخصوصا في القدس وتهويدها من تحدٍّ للشرعية الدولية وللحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني ولحقّه المغتصَب». 

شاركها.
Exit mobile version