الدوحة – قنا

 تنطلق فعاليات معسكر النادي العلمي الصيفي 2024 يوم الأحد المقبل بمقر النادي، وذلك بدعم وإشراف من إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الرياضة والشباب.

وتعكس الأنشطة والورش التي اعتمدها النادي خلال المعسكر الذي يستمر حتى نهاية أغسطس المقبل، رؤية النادي العلمي المتمثلة في الريادة في متعة العلوم والابتكار، حيث بلغ عدد الفعاليات العلمية خلال المخيم أكثر من ثلاثين فعالية بين ورش عمل ومسابقات وبرامج علمية متخصصة.

وقال المهندس عبدالرحمن صالح خميس نائب المدير التنفيذي ورئيس لجنة الفعاليات بالنادي العلمي القطري، إن النادي أنهى كافة الاستعدادات لانطلاق المعسكر الصيفي قبل انطلاقته الرسمية على مستوى المحتوى العلمي، وكذلك على المستوى التنظيمي، مؤكدا حرص النادي العلمي القطري على تنوع وشمولية النشاط ليلبي تطلعات واحتياجات الشباب، وذلك اعتماداً على الاستبيانات التي تم تقديمها للمشاركين في المخيمات والورش السابقة؛ بهدف الاطلاع على ملاحظاتهم ومقترحاتهم، حيث تم تشكيل لجنة لدراسة هذه المقترحات وتلبيتها والتي تشكل بالفعل تغذية راجعة هامة بالنسبة للنادي العلمي.

وأشار إلى أن نشاط هذا العام يركز على وجود أنشطة وورش عمل ذات محتوى متنوع مثل الذكاء الاصطناعي والبرمجيات لكل الفئات العمرية المستهدفة، ففي مجال قسم المبتكر الواعد الذي يستهدف الفئة العمرية من 7 حتى 14 سنة، يتم تنفيذ مشاريع تعتمد على البحث والاستكشاف والابتكار في مختبرات النادي، وضمن البرامج الأساسية أيضاً البرامج التي تعتمد على مبدأ STEM التعليمي الذي يستند إلى أفضل المنهجيات والأدوات المبتكرة وتساعد المشاركين في توليد الأفكار الإبداعية ثم تقييمها وتطبيقها مثل ورش برمجة وتصميم مركبة صديقة للبيئة وتطبيقات في الذكاء الاصطناعي و برمجة وتصميم العالم الافتراضي.

كما يتضمن المعسكر ورشا في مجال البرمجة والروبوتات والهندسة الإلكترونية ضمن قسم واحة الصناع، بهدف رفع الوعي المعرفي بلغات البرمجة وإكساب المشاركين مجموعة من المهارات الشخصية والعلمية ودعم المواهب القطرية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني من خلال تقديم ورشة أساسيات البرمجة بلغة البايثون.

كما سيقدم النادي العلمي القطري ورشا علمية متخصصة في مجالات تنفيذ النماذج الهندسية باستخدام Mastercam والطباعة ثلاثية الأبعاد باستخدام ذراع الروبوت ذي الستة محاور والذكاء الاصطناعي في المزارع الذكية.

الجدير بالذكر أن وزارة الرياضة والشباب تقدم دعما خاصا للنادي العلمي القطري وبرامجه العلمية بحيث تستقطب أبناء المجتمع، وتقدم لهم ورشا وبرامج هادفة وذات جودة عالية في مجالات يرغب النشء والشباب بتعلمها تعتمد على اقتصاد المعرفة، وتلبي رغباتهم في تطوير مهاراتهم العلمية.

شاركها.
Exit mobile version