شعار “متاحف قطر”

الدوحة – قنا

أعلنت متاحف قطر، اليوم، عن تقديم باقة متنوعة من الأنشطة خلال شهر أكتوبر المقبل، تشمل ورشات عمل تفاعلية، ومخيمات شائقة، ودروسا تخصصية.

وأوضحت متاحف قطر، في بيان لها، أن هذه البرامج التي تناسب كل الفئات العمرية، تهدف إلى تحفيز الخيال وتوفير فرص تعليمية مفيدة للأطفال والكبار على حد سواء.

وفي هذا الصدد، يحتضن مركز الابتكار وريادة الأعمال في مجال الأزياء والتصميم والتكنولوجيا /M7/ ورشة عمل، بغية إشراك الجمهور في أعمال الفنان الأمريكي إلسورث كيلي، حيث تأتي هذه الفعالية ضمن برنامج معرض /إلسورث كيلي: قرن من الإبداع/، الذي يفتتح في /M7/ في 31 أكتوبر 2024.

كما يستضيف المركز في الخامس من أكتوبر الصغار من عمر 6 إلى 12 عاما، في فعالية عالم الألوان، حيث سيستكشفون كيفية استخدام اللون في تشكيل أعمالهم الفنية الخاصة.

من جهته، ينظم متحف الفن الإسلامي جلسات لسرد القصص، وأنشطة يوم الأسرة، وورشات عمل فنية متنوعة للأطفال والبالغين، خلال الشهر ذاته.

كما سيستفيد البالغون من ورشة عمل خاصة بالطباعة والحفر على اللينوليوم من 7 إلى 9 أكتوبر، تقدمها الفنانة نور قصيني، إذ سيتعلم المشاركون كيفية إنشاء مطبوعاتهم الفنية الخاصة ثم نقلها إلى اللينوليوم بعد العمل على المساحات السلبية والإيجابية. وستتاح للمشاركين أيضا الفرصة لمعرفة المزيد عن مقتنيات متحف الفن الإسلامي واستخدامها كمصدر إلهام لإبداعاتهم.

وفي الثاني عشر من أكتوبر، سينظم متحف الفن الإسلامي فعالية /يوم الأسرة: النباتات/، لمعرفة المزيد عن عالم النباتات.

واحتفاء بإرث المصور العالمي /آرا غولر/، يدعو المتحف طيلة شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين، الجمهور لحضور سلسلة من البرامج على هامش معرض /على خطى آرا غولر: بصمة مصور/، والذي يستمر حتى 9 نوفمبر 2024، إذ تتضمن هذه البرامج جولات رفقة قيمي المعرض، وجولات للتصوير، ودروسا تخصصية، وعرضا خاصا للكتب.

صممت هذه الفعاليات لتعميق المشاركة في أعمال /آرا غولر/، وستجمع بين مجتمعات التصوير الفوتوغرافي المحلية والدولية، حيث تقدم هذه البرامج بالتعاون مع متحف /آرا غولر/ في إسطنبول وشركاء بما في ذلك إدارة الآثار التابعة لمتاحف قطر و/مهرجان قطر للصورة: تصوير/.

أما /متحف: المتحف العربي للفن الحديث/، فسيستضيف سلسلة من ورشات العمل بالإضافة إلى جلسة خاصة لسرد القصص بهدف إلهام رواده وتنمية روح الإبداع لديهم.

وفي هذا السياق، سيتيح للمبدعين /ورشة عمل: دروتاستيك!/ من 5 إلى 26 أكتوبر، وفعالية وقت الحكايات للعائلات في الثامن من أكتوبر، ونموذج الرسم الحركي، أيام 2 و23 و30 أكتوبر.

بدوره، سينظم /3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي/ برنامجا خاصا لسرد القصص للأطفال، ومن ذلك جلسة سرد القصص “أيرتون سينا: أطفال صغيرة وأحلام كبيرة” يوم 26 أكتوبر.

يتضمن برنامج هذا الشهر كتاب “أيرتون سينا: أطفال صغيرة وأحلام كبيرة” لماريا إيزابيل سانشيز فيغارا. وسيقرأ الكتاب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و11 عاما، في تجربة تشعل الخيال وتنمي حب القراءة.

كما سيستضيف /مطافئ: مقر الفنانين/ ورشات عمل وحلقات نقاشية تساعد على تنمية المهارات الإبداعية.

ففي السابع من أكتوبر، سيتم عقد حلقة نقاشية بعنوان “الفن المتنقل مع المهندسين المعماريين ماركو برونو وسيمون كارينا”، بتنظيم الدكتور آل كندي الجوابرة، مدير متحف قطر للسيارات.

وخلال الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر، سينظم /مطافئ: مقر الفنانين/، ورشة عمل: محاكاة الزجاج الملون مع عائشة العبدالله، حيث سيقوم المشاركون بتصميم أعمالهم الفنية، وإتقان أساسيات استخدام آلة القطع بالليزر، والتخطيط لنمط الألوان التي سيستخدمونها في الزجاج الملون، واستكشاف التطبيقات المختلفة لطلاء الزجاج.

ويقدم /مهرجان قطر للصورة: تصوير/ درسا تخصصيا ومحاضرات ثاقبة ضمن “حوارات تصوير”، وهي سلسلة شهرية تضم جلساتها أبرز المصورين والفنانين البصريين وممارسي التصوير المتميزين الذين يشاركون تجاربهم ورؤاهم الفريدة، يقدمها الوليد خالد في الثامن من أكتوبر، وهي مصممة لعشاق التصوير الراغبين باستكشاف وتوسيع آفاقهم الإبداعية.

وضمن السلسلة ذاتها من حوارات تصوير، يقدم كل من أنيا هندريكس فويتوفيتش وسيباستيان بيتانكور مونتويا، درسا في ذات المجال في الخامس عشر من أكتوبر.

وفي التاسع عشر من أكتوبر، سيكون موعد رواد مطافئ مع درس تخصصي بعنوان /صياغة هويتك الفوتوغرافية: إتقان الكتابة والبورتفوليو/، تقدمه مريم الوزان.

إلى ذلك، سيستضيف /ليوان – استوديوهات ومختبرات التصميم/، ورشة عمل مصممة لتحفيز الإلهام، عبر عدة مجموعات حول “صناعة الحبر الفارسي”، حيث تعقد ورشة المجموعة الأولى يوم 20 أكتوبر، وفي اليوم التالي للمجموعة الثانية.. أما الجلسات الفردية، فتعقد أيام 5 و12 و19 و26 و31 أكتوبر.

سيكتسب المشاركون خبرة عملية، وفي نهاية الورشة، سيكونون قد صنعوا خمسة أنواع متمايزة من الأحبار بفضل الوصفات التقليدية التي تناقلها الخطاطون المحترفون من القرون الماضية. وستستخدمون بعد ذلك أحباركم في الرسم وفن الخط.

جدير بالذكر، أن متاحف قطر، تواصل إثراء المشهد الثقافي للدولة من خلال تقديم تجارب متنوعة وجذابة للمواطنين والمقيمين والزوار، بصفتها المؤسسة الثقافية الرائدة في دولة قطر.

شاركها.
Exit mobile version