من السهل أن ننظر إلى القمر بشكل مسلّم به كجسم مستدير فضي في السماء ليلاً، حيث يشع ضوءاً ناعماً لطيفاً في أغلب الأمسيات، ولكن هل تساءلت يوماً عن الوقت على سطح القمر؟ حسب ما ذكرته «سي إن إن» الأميركية.

ومع تسابق العديد من الدول لإرسال البشر إلى سطح القمر، يقول الخبراء إن الوقت قد حان لتحديد مقياس زمني للقمر الطبيعي التابع لكوكب الأرض، وإلا فقد تصبح الأمور مربكة.

لقد غيرت نظرية النسبية لألبرت أينشتاين قبل عقود من الزمن الطريقة التي نفهم بها الزمن؛ إذ يمر الزمن نفسه بشكل مختلف بحسب مكان وجود الساعة على سطح الأرض. لذلك فإن تحديد مقياس زمني قمري سوف يعتبر تحدياً أكبر.

وينبغي على النظام الجديد للقياس، الذي يتعين على وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وشركائها الدوليين الاتفاق عليه، الوضع في الاعتبار حقيقة أن الثواني تمر بشكل أسرع على القمر، وأنه مع مرور الوقت تتراكم هذه الثواني.

ومع ذلك سيكون من المهم لرواد الفضاء، الذين يعيشون في وحدات سكنية على القمر، ويتجولون في مركبات فوقه، أن يتمكنوا من معرفة الوقت بشكل محدد.

وقد يكون أكثر ما يحير العقول في كوننا هو الصعوبة الكامنة في مراقبة وتسجيل الوقت؛ إذ تمر الثواني بشكل أسرع قليلاً فوق الجبال عنها في وديان الأرض.

في الواقع ليس على غالبية الناس القلق بشأن تلك الاختلافات. مع ذلك دفع تجدد سباق الفضاء الولايات المتحدة وحلفاءها، وكذلك الصين، نحو إنشاء مستوطنات دائمة على القمر، وقد أدى ذلك إلى عودة خصوصيات الزمن إلى صدارة المشهد مرة أخرى.

ويُذكر أنه يقل اليوم الواحد على سطح القمر عن اليوم على كوكب الأرض بنحو 56 ميكروثانية – وهو رقم يمكن أن يؤدي، رغم ضآلته، إلى اختلافات وتناقضات كبيرة بمرور الوقت.

في هذا الصدد، قالت شيريل غراملينغ، رئيسة قسم مواضع القمر، والملاحة، والتوقيت، والمعايير، في مركز «غودارد سبيس فلايت» لرحلات الفضاء، التابع لوكالة «ناسا» في ولاية ماريلاند، إن العلماء لا يسعون فقط إلى إنشاء «منطقة زمنية» جديدة على القمر، كما أشارت بعض العناوين الرئيسية؛ إذ تسعى وكالة الفضاء وشركاؤها إلى استحداث «مقياس زمني» جديد تماماً، أو نظام قياس يأخذ في الاعتبار حقيقة أن الثواني تمر بشكل أسرع على سطح القمر.

وتهدف الوكالة إلى العمل مع شركاء دوليين لوضع طريقة جديدة لتتبع الوقت، خاصة بالقمر تحديداً، توافق الدول المرتادة للفضاء على اتباعها.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version