فيديو لاستخدام كتائب القسام صاروخ السهم الأحمر

الدوحة – موقع الشرق

كشف أحدث فيديوهات كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عن استخدام المقاومة صاروخ “السهم الأحمر” للمرة الأولى خلال استهداف آلية هندسية من نوع “أوفك” غرب منطقة تل زعرب بمدينة رفح جنوب غزة.

وأظهرت المشاهد التي نشرتها موقع الجزيرة نت، أحد مقاتلي القسام يرصد الهدف ويوجه الصاروخ تجاه الآلية الهندسية التي كانت ضمن رتل أظهر المقطع منه 3 مدرعات وعددا من الجنود.

ومن خلال 3 كاميرات، أظهر المقطع إصابة الآلية بشكل مباشر وكان إلى جانبها عدد من الجنود، بينما سارع باقي الجنود ممن كانوا إلى جوار باقي الآليات بالهرب ابتعادا عن الآلية المستهدفة.

وبعد ذلك، زاد اشتعال النيران بالآلية حتى أتت النيران على جميع هيكلها، في وقت قامت جرافة أخرى بالتوجه ناحيتها، في حين يظهر أنها محاولة لسحبها، كما أظهر المقطع استهداف قوات النجدة بمنظومة الصواريخ “رجوم”.

ودأبت كتائب القسام في غزة على توثيق عملياتها ضد قوات جيش الاحتلال وآلياته في مختلف محاور القتال منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية يوم 27 أكتوبر الماضي، وظهرت خلال المقاطع المصورة تفاصيل كثيرة عن العمليات العسكرية التي نفذت ضد قوات الاحتلال.

والسهم الأحمر، بحسب وسائل إعلامية هو صاروخ صيني الصنع  من الجيل الثاني من الصواريخ المضادة للدبابات (ATGM) الموجه بالسلك والذي يتم إطلاقه عبر الأنبوب، والمتعقب البصري، ويعتبر أحد أهم نظم الصواريخ المضادة للدبابات التي تم اعتمدها من قبل جيش التحرير الشعبي الصيني منذ أواخر الثمانينيات.

ويتم اطلاق الصاروخ من الأرض ويمكن أيضاً إطلاقه عبر مركبات قتالية أو طائرات هليكوبتر هجومية، والمثير للإعجاب أنها لا تزال قوية في ساحة المعركة وقاتلة للدبابات بالرغم من بلوغها سن 45 سنة.

وفي تقرير سابق نشره موقع سبوتنيك عام 2021، أنتجت الصناعة العسكرية الصينية عدة أنواع من أنظمة الصواريخ المحمولة المضادة للدبابات من الجيل الثالث، ومنها صواريخ تشبه نظيرتها الأمريكية “إف جي إم 148جافيلين”.

وبحسب ما نشرته صحيفة “روسكايا غازيتا”، يعتبر “السهم الأحمر 12” أشهرها، حيث بقي في الإنتاج التسلسلي لمدة 6 سنوات. وفي عام 2020 تم الإعلان عن بدء عمليات تسليم الصادرات من هذا السلاح.

يمكن أن تتعامل أجهزة “أ تي جي إم” ATGM بسهولة مع المعدات الحديثة المدرعة جيدًا. ولهذا الغرض، تم تجهيز صواريخ ATGM التي تزن 17 كغم برؤوس حربية ترادفية قادرة على اختراق دروع تصل سماكتها إلى 1100 مم.

بالإضافة إلى الدبابات والمركبات القتالية للمشاة وناقلات الجند المدرعة والمدافع الذاتية الدفع، من الممكن هزيمة طائرات الهليكوبتر والطائرات الأخرى التي تحلق على ارتفاع منخفض. تم تطوير صواريخ برؤوس حربية شديدة الانفجار. يتم ضمان الدقة العالية في الإصابة من خلال مشاهد خاص مع جهاز تصوير حراري مدمج.

شاركها.
Exit mobile version