دعت اللجنة الوزارية العربية لدعم فلسطين الدول الأعضاء في جامعة الدولي العربية، إلى الاستمرار في إجراء اتصالاتها مع مختلف دول العالم، لحثها على الاعتراف بدولة فلسطين، خاصة الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن ودعم حصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بحسب بيان حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه.

وعقدت اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية، اليوم (الأربعاء)، اجتماعها الأول في جدة، على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب، في إطار الدورة العادية الـ32 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي تعقد يوم الجمعة المقبل.

ويأتي الاجتماع تنفيذا لقرار القمة العربية في الجزائر، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بتشكيل لجنة وزارية تدعم فلسطين في الحصول على المزيد من الاعترافات الدولية. ترأس الاجتماع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالجزائر أحمد عطاف، بصفته رئيس الدورة 31 للقمة العربية، وبحضور كل من الأردن وفلسطين وقطر ولبنان ومصر والمغرب وموريتانيا.

كما طالبت اللجنة الوزارية الأمانة العامة لجامعة الدولي العربية، بتكليف بعثاتها في الخارج وعبر مجالس السفراء العرب، للتحرك مع دول العالم التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، لحثها على الاعتراف بها، ودعم حصولها على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة. إلى جانب التشاور مع المنظمات الإقليمية الدولية في هذا الشأن، ودعم جهود فلسطين للانضمام إلى المواثيق والمنظمات الدولية.

وجاء اجتماع اللجنة الوزارية العربية لدعم فلسطين، في إطار سلسلة من الاجتماعات الوزارية عقدها وزراء الخارجية العرب، قبيل بدء الاجتماع التحضيري في إطار فعاليات الدورة الـ32 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

بدأت الاجتماعات، بحسب مصدر في جامعة الدول العربية، باجتماع لهيئة متابعة تنفيذ قرارات والتزامات القمة العربية بالجزائر على المستوى الوزاري، والتي تضم ترويكا رئاسة القمة العربية الحالية والسابقة والمقبلة، وهم على التوالي الجزائر وتونس والسعودية، وترويكا مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري والتي تضم مصر وليبيا والمغرب، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.

كما عقد اجتماع للجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران، برئاسة المملكة العربية السعودية، ضمت في عضويتها كلا من الإمارات والبحرين ومصر، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

كما اجتمعت اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة اقتراح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بشأن تحديث وتطوير جامعة الدول العربية، وتضم الجزائر وتونس والسعودية وقطر وليبيا ومصر والمغرب، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

شاركها.
Exit mobile version