الدوحة – موقع الشرق

كشفت “ميتا” عن نظارة “أوريون” الجديدة وهي نموذج أولي يستعرض القدرات التقنية للشركة في تطوير وتشغيل نظارات الواقع المعزز، ورغم أننا قد لا نراها كمنتج نهائي، فإنها كشفت عن نية “ميتا” المستقبلية في هذا القطاع والتقنية التي يمكن استخدامها لتشغيل نظارات الواقع المعزز.

سعت “ميتا” مع النظارة الجديدة لتقديم ابتكار جديد تمامًا بالاعتماد على الخبرة التي اكتسبتها طوال العقد الماضي من تجاربها مع نظارات “كويست” المختلفة، وعبر مجموعة كثيفة من الاختبارات والتجارب تمكنت الشركة من مزج عدة عوامل نجاح فريدة في النظارة الجديدة، وفي مقدمتها يأتي الحجم الجديد الذي لا يختلف كثيرا عن النظارات المعتادة فضلا عن آلية التحكم الجديدة في النظارة أو نماذج التفاعل بين الإنسان والحاسوب كما وصفتها الشركة في التدوينة الرسمية للإعلان عنها.

جاءت نظارة “أوريون” الجديدة مع إطار أسمك قليلا من نظارة “راي بان الذكية” التي قدمتها “ميتا” سابقا في تعاون مع “راي بان”، ومن المتوقع أن يصبح الإطار أكثر نحافة مستقبلا عند وصول النظارة إلى المرحلة النهائية.

ومن أجل التحكم في “أوريون”، كل ما عليك فعله هو توجيه الأوامر الصوتية والتحكم فيها عبر حركة العين والذراع فضلًا عن سوار كهربائي يتم تثبيته في الذراع من أجل تتبع حركتها ونقلها إلى النظارة، وبدلًا من الاعتماد على الأسلاك لتوصيل النظارة مع وحدة المعالجة الخارجية، فإن “ميتا” اعتمدت على وحدة معالجة خارجية لاسلكية تتصل مباشرة بالنظارة.

اعتمدت “ميتا” على الابتكار في كافة جوانب “أوريون”، بدءًا من التصميم وحتى العدسات، وبدلًا من أن تعتمد على عدسات زجاجية أو بلاستيكية كما جرت العادة مع النظارات المعتادة، فقد اعتمدت الشركة على مركب كيميائي يدعى “كربيد السيليكون”، وهو مزيج من الكربون والسليكون يتمتع بالعديد من الخواص الفريدة من نوعها ويمكن أن يعمل بدلًا من أشباه الموصلات ذات فجوة النطاق العريض فضلًا عن تمتعه بمؤشر انكسار عال يتيح له عرض الصورة الناتجة من أجهزة العرض الصغيرة الموجودة في النظارة.

في الأشهر الماضية، قامت “ميتا” بإتاحة نظام التشغيل الخاص بنظارات الواقع الافتراضي لها بشكل مفتوح المصدر، ورغم هذا، فقد احتفظت بنظام تشغيل “أوريون” سرًا لم تكشف عنه، إذ تحدث زوكربيرغ بكثافة عن ما يمكن القيام به عبر النظارة دون التطرق إلى اسم نظام التشغيل أو نوعه.

متى تصدر “أوريون”؟

لم توضح “ميتا” موعد صدور النظارة، وبما أنها نموذج أولي لما تبدو عليه النظارة النهائية، فقد لا تخرج “أوريون” بشكلها الحالي إلى النور أبدا، وبدلا من ذلك تطلق الشركة نموذجا أكثر نحافة وأفضل.

وفي الوقت الحالي، تظل “أوريون” نموذجا أوليا وعُدة اختبار للمطورين حتى يتمكنوا من تجربة نظام تشغيل النظارة الجديد وآلية العمل الخاصة بها، وكيف يمكن لهم استخدامها بشكل مناسب مع تطبيقاتهم.

وبناء على هذا، فمن الصعب توقع سعر النظارة النهائية على الإطلاق، ولكن الشركة أكدت أنها لن تزيد عن سعر هاتف “آيفون 16 برو ماكس” أو حاسوب محمول رائد.

شاركها.
Exit mobile version