كشف جون مورينغر، «كاتب الظل» لمذكرات الأمير هاري «سبير»، أنه صرخ في وجه دوق ساسكس أثناء خلاف وقع بينهما بسبب حكاية تتعلق بالأميرة ديانا.

ويشير مصطلح «كاتب ظل» أو «كاتب شبح» إلى الكاتب الذي يقوم بتأليف أو كتابة كتب أو خطابات أو أي نصوص أخرى لصالح شخص آخر.

وفي مقال لمجلة «ذا نيويوركر»، قال مورينغر إنه في أحد الأيام أجرى مكالمة مع هاري على تطبيق «زووم» في الساعة الثانية صباحاً، بغرض إجراء بعض التعديلات بالمذكرات التي نشرت في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي.

غلاف مذكرات الأمير هاري (أ.ب)

وأشار مورينغر إلى وقوع خلاف ساخن بينه وبين هاري خلال هذه المكالمة، وذلك أثناء مناقشة موقف يتعلق بالأميرة ديانا أراد هاري ذكره بالكتاب.

وقال مورينغر: «أخبرني هاري أنه أثناء تلقيه تدريبات عسكرية شاقة في ريف إنجلترا، تم اختطافه على يد إرهابيين مزعومين. الأمر كان مجرد تمثيل ومحاكاة غير حقيقية لبحث قدرة الأمير على التصدي للمواقف الصعبة في أرض المعركة. لكن التعذيب الذي تعرض له هاري كان حقيقيا للغاية. لقد تمت تغطية وجهه وجُر إلى مخبأ تحت الأرض، حيث تعرض للضرب والتجويع، وتم تجريده من ملابسه».

وأضاف: «تمكن الأمير البريطاني من الصمود أمام كل هذا التعذيب، ليقوم الخاطفون المزعومون الذين كانوا يرتدون أقنعة سوداء بدفعه بقوة للحائط، وخنقه، وإهانته، بل ووصف الأميرة ديانا بكلمات وألفاظ مهينة وساخرة».

وتابع الكاتب قائلا: «أراد هاري إنهاء هذا المشهد بشيء قاله لخاطفيه، اعتبرته أنا غير ضروري بل ومن شأنه أن يخفف من قوة القصة. من الجيد بالنسبة لهاري أن تكون لديه الجرأة للرد عليهم، ولكن إنهاء المشهد بما قاله كان غير مهم من وجهة نظري».

ولفت مورينغر إلى أنه غضب بشدة من إصرار هاري على كتابة رده، مضيفا: «كنت أتساءل: لماذا كان هذا السطر مهماً جداً؟ لماذا لا يقبل نصيحتي؟ لقد تركنا آلاف الأشياء والقصص الأخرى. هذا نصف فن المذكرات، إذن ما الذي جعل هذا الأمر مختلفاً؟».

وتابع: «كان رأسي ينبض، وبدأت أرفع صوتي وأصرخ في وجهه، قبل أن أتمالك غضبي»، ليوضح لي هاري موقفه قائلا إنه يريد ترك هذا السطر ليظهر أنه كان «يتمتع بذكاء وسرعة بديهة» في ظل هذا الموقف العصيب حيث «قلل الناس من قدراته الفكرية طوال حياته».

مذكرات الأمير هاري (رويترز)

إلا أن مورينغر أقنع هاري في النهاية أن الجزء الأهم من القصة هو إهانة أحد الخاطفين المزعومين لوالدته.

وأثارت مذكرات هاري الكثير من الجدل حيث تحدّث فيها عن تفاصيل انهيار علاقته بوالده، وبشقيقه ويليام.

وتنحى هاري وزوجته ميغان ماركل عن واجباتهما الملكية في أوائل عام 2020 وانتقلا للعيش في الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين أطلقا تصريحات مثيرة للجدل وجّها فيها انتقادات إلى العائلة، أشهرها المقابلة التي قاما بإجرائها في مارس (آذار) 2021 مع مقدمة البرامج التلفزيونية الأميركية أوبرا وينفري.

اقرأ أيضاً

بعد صدور كتاب هاري الجديد… ما أبرز مذكرات العائلة الملكية البريطانية؟

شاركها.
Exit mobile version