وزيرة التنمية الاجتماعية تشارك في مؤتمر أوسلو حول حماية الأطفال في النزاعات المسلحة

أوسلو – قنا

تشارك دولة قطر في أعمال مؤتمر أوسلو الدولي المعني بحماية الأطفال في النزاعات المسلحة، الذي بدأت أعماله اليوم في العاصمة النرويجية /أوسلو/، ويستمر يومين.

ويترأس وفد دولة قطر في المؤتمر سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزير التنمية الاجتماعية والأسرة رئيس الدورة 42 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وأكدت سعادة وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، خلال مشاركتها في أعمال المؤتمر، الاستعداد التام بدولة قطر لتقديم يد العون وكل ما هو مطلوب من تنسيق وتعاون على كافة الأصعدة لضمان تجنيب الأطفال ويلات النزاعات المسلحة حول العالم، ودعم الفئات المنكوبة منهم كنتيجة للنزاعات المسلحة لانتشالهم من مآلات التجنيد والاستغلال والأزمات النفسية والاجتماعية، مشددة على أن الدبلوماسية الوقائية هي إحدى أهم الركائز التي تستند إليها قطر في سياستها الخارجية، وهو ما يتجسد في كونها أولوية على جميع المستويات لحل النزاعات عبر الوسائل السلمية، وتحقيق السلام حيثما حلت النزاعات.

وسلطت سعادتها الضوء على ما قامت به دولة قطر من دور محوري في توفير الرعاية الكاملة للأطفال الأفغان وذويهم بعد استضافتهم في الدوحة، وتقديم كافة برامج التأهيل النفسي والاجتماعي لهم طوال فترة إقامتهم بهدف تجنيبهم الآثار السلبية للصراع المسلح على مستقبلهم، معتبرة هذه الاستضافة بمثابة مؤشر واضح على مسؤولية الدوحة في إنهاء ومنع الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في النزاعات المسلحة، ومثالا حيا للعالم يمكن الاقتداء به في ميادين المسؤولية الدولية تجاه المجتمعات المنكوبة.

وكرئيس للدورة الـ 42 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، أكدت سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند، وجود موقف عربي موحد ملتزم بتعهد مؤتمر أوسلو المعني بحماية الأطفال في مناطق النزاعات، “وهو الموقف الذي ورد في إعلان الدوحة الصادر في ختام مؤتمر حماية الأطفال في مناطق النزاعات، والذي دعت له وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة بشكل عاجل في 28 من شهر مايو الماضي”.

كما لفتت سعادتها، في هذا السياق، إلى أن مؤتمر الدوحة وما صدر عنه، لقي إشادة كبيرة من ممثلي الدول والحكومات والمنظمات الدولية المشاركة، ووصفوه بأنه مكمل جديد لإرث دولة قطر الغني بريادة الجهود الإقليمية والعالمية المناصرة للإنسانية وحقها في الحياة الحرة الكريمة.

يذكر أن مؤتمر أوسلو حول حماية الأطفال في النزاعات المسلحة تشترك في تنظيمه منظمة الأمم المتحدة للطفولة /يونيسف/، وحكومة النرويج، ومنظمة إنقاذ الطفولة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وبالتعاون مع المكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، والاتحاد الإفريقي، ومكتب الممثل الخاص للأمين العام للأطفال والنزاع المسلح، والتحالف من أجل حماية الطفل في العمل الإنساني.

شاركها.
Exit mobile version