الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

فيلنيوس- قنا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، أن بلاده ستسلم أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى من طراز /سكالب/، في خطوة اعتبرتها روسيا “خاطئة، ولن تؤثر على مسار العملية العسكرية في الأراضي الأوكرانية”.

وقال ماكرون، في تصريحات لدى وصوله إلى عاصمة ليتوانيا /فيلنيوس/ للمشاركة في قمة زعماء حلف شمال الأطلسي /الناتو/، “قررنا أن نسلم أوكرانيا صواريخ جديدة تتيح تنفيذ ضربات في العمق”، لافتا إلى أن توفير هذه الصواريخ “هدفه تمكين أوكرانيا من ضرب القوات الروسية خلال الهجوم المضاد الذي تشنه /كييف/ لاستعادة أراضيها”.

وبخصوص اجتماع /الناتو/، اعتبر الرئيس الفرنسي أنه “من المهم منه توجيه رسالة دعم لأوكرانيا، وأن الحلف موحد”.

وكرد على الإعلان الفرنسي، شدد دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية /الكرملين/، في تصريحات، على أن عواقب قرار ماكرون “ستكون وخيمة على الجانب الأوكراني لأنه سيجبر روسيا – بطبيعة الحال – على اتخاذ تدابير للرد”، مضيفا أن “مثل هذه القرارات لا يمكن أن تؤثر على مسار الأحداث في إطار العملية العسكرية الخاصة، بل إنها ستزيد العبء فحسب على نظام /كييف/”.

ويعتبر الصاروخ /سكالب/ الفرنسي نموذجا من صاروخ “ستورم شادو” البريطاني، وهو قادر على إصابة أهداف على بعد 250 كلم، وهو الأبعد مدى بين الصواريخ التي وفرتها دول غربية لأوكرانيا حتى الآن.

شاركها.
Exit mobile version