مهرجان الدوحة المسرحي 35

الدوحة – قنا

قدمت فرقة الوطن المسرحية مساء اليوم، العرض المسرحي /جزء من النص مسروق/ ضمن أعمال مهرجان الدوحة المسرحي الخامس والثلاثين، الذي تنظمه وزارة الثقافة ممثلة في مركز شؤون المسرح خلال الفترة من 16 وحتى 29 مايو الجاري على مسرح الدراما في المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/.

ومسرحية جزء من النص مسروق تأليف عائشة أحمد محمد البوعينين وإخراج علي ميرزا محمود، وتمثيل علي ميرزا، عبدالواحد محمد، خالد حسين بزم، عبدالرحمن خالد كساب، سهام وليد مبروك، أحمد عبدالعزيز محمد.

وأحداثها مستلهمة من الواقع المسرحي، حيث تدور حول طلب منتج من كاتب أن يقدم نصا مسرحيا مبهرا فيقدم له الكثير من الأفكار ليختار منها دون جدوى في إطار كوميدي.

وقال الناقد السوداني الدكتور فراج الشيخ في تعقيب على المسرحية، إن العرض يقدم بشكل أو بآخر جدلية العلاقة بين السلطة سواء كانت سياسية أو اجتماعية وبين المثقف، وما الذي يمكن أن يرضي السلطة من الكتابة وهل يكتب المثقف إرضاء للسلطة، لافتا إلى أن النص المسرحي رغم كونه الأول للكاتبة، فإنه جاء معبرا ومستوفيا أركان البناء الدرامي، وذلك بفضل أن النص قدم خلال ورشة لوزارة الثقافة وأشرف عليها كاتب متخصص، غير أن المخرج علي ميرزا كانت له بصماته في الإعداد للنص كما نجح في أن يجمع بين الإخراج والتمثيل.

وأشاد الناقد السوداني بمثل هذه الورش المتخصصة في تقنيات الكتابة المسرحية التي تقيمها وزارة الثقافة لاكتشاف مواهب إبداعية قطرية جديدة، منوها بضرورة أن يبحث المخرجون على الإبداع القطري الغني وتقديمه مسرحيا.

وقالت الكاتبة عائشة أحمد البوعينين “إن المسرح من أهم فنون الأداء التي تعتمد على تجسيد القصة، والنص هو العمود الفقري الذي ترتكز عليه المسرحية والتي تؤدى بمنتهى الحرفية التعبيرية بواسطة مجموعة من الموهوبين.

وأضافت أنها اختارت تقديم الواقع، في محاولة للوصول إلى بعض الحلول لمشاكله في إطار مبسط على هيئة مشاهد متعددة.

جدير بالذكر أن مهرجان الدوحة المسرحي في نسخته الـ35 يقام تحت شعار خمسون عاما وأكثر/ على مسرح الدراما في المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة.

ويشارك في المهرجان 13 عرضا مسرحيا متنوعا تمزج بين كل عناصر الإبداع المسرحي سواء الفرق أو المؤسسات أو الهواة والجامعات والجاليات علاوة على تكريم عدد من رموز العمل المسرحي.

يشار إلى أن فرقة الوطن المسرحية تأسست عام 2015، على يد الفنان صالح أحمد المناعي وآخرين، وقدمت مجموعة من الأعمال المسرحية هي: أم حمار، الغريب، السجينة، سعيد راهن ومرهون، إلى جانب عدد من مسرحيات الأطفال: منها حلاق الأشجار، وقصة حب دانة.

 

شاركها.
Exit mobile version