تفاعل متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ أمس (الثلاثاء) مع مناشدة من أجل طفلين في غزة يعانيان المرض وشدة الجوع.

ويعاني الطفل غسان القيشاوي (4 سنوات) من شلل دماغي، وتقول الأم في مقطع فيديو؛ نشره «المركز الفلسطيني للإعلام»، إن الأسرة كانت تراعيه قبل الحرب، لكن أحواله الصحية تدهورت وازدادت سوءاً بعد اندلاعها منذ 9 أشهر.

وتردف الأم؛ التي تقيم مع ابنها في ملجأ بمدرسة صلاح الدين التي تديرها «الأونروا» في حي الرمال وسط مدينة غزة: «سوء التغذية جعله يخسر كثيراً في صحته، ومفيش (لا يوجد) أي علاج يقدر يرجعلي غسان، أو علاجه؛ على الأقل أريد أن يزيد وزنه». وتشكو الأم نقص مياه الشرب النظيفة، فضلاً عن انعدام التغذية السليمة، اللذين جعلاه يصاب بنزلات معوية ويفقد كثيراً من وزنه.

وفي غزة أيضاً، توجهت أم الطفلة حنان حسن الزعانين بمناشدة، عبر فيديو نشره المصور محمد فايق من غزة على منصة «إنستغرام»، لإنقاذ طفلتها بسبب سوء التغذية.

وتقول والدة الطفلة حنان: «بنتي صار عندها سوء تغذية. بنتي تعبت كتير (كثيراً) بسبب الحرب وتسكيرة (غلق) المعابر. البنت بس لو تاكل تكون أحسن». كما تشكو الأم ازدياد غلاء الطعام مع استمرار الحرب، وعدم توفر الأموال لتوفير الغذاء لطفلتها.

وكانت مناشدات مشابهة قد جرت من أجل الصبي يزن كفارنة في مارس (آذار) الماضي، وقد تعاطف متابعون مع صور تظهر تقلص جسده بسبب سوء التغذية، لكنه توفي مع أطفال آخرين آنذاك بسبب شدة الجوع.

يأتي ذلك في الوقت الذي كتب فيه متابعون من غزة عبر مواقع التواصل محذرين من شدة الجوع شمال القطاع. وقد أدت أشهرٌ من الجوع الشديد إلى مقتل كثير من الفلسطينيين في غزة، وإلى أضرار دائمة للأطفال بسبب سوء التغذية، وفق ما أظهر تقريران عن الأمن الغذائي، حتى قبل الإعلان الرسمي عن المجاعة الأسبوع الماضي.

وقالت «شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة (فيوز نت)»، ومقرها الولايات المتحدة، إنه «من الممكن» أن تكون المجاعة انتشرت في شمال غزة في أبريل (نيسان) الماضي. وقالت منظمتان تابعتان للأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص «من المتوقع أن يواجهوا الموت والمجاعة بحلول منتصف يوليو (تموز) المقبل»، وفق ما نقلت صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وأُبلغ عن وفاة أو تشويه 19 ألفاً و887 طفلاً فلسطينياً؛ وفقاً لوكالة «أسوشييتد برس»، فيما ذكر تقرير، اليوم (الأربعاء)، أن الأمم المتحدة تحققت من مقتل 2267 طفلاً فلسطينياً.

وتعاني مستشفيات قطاع غزة المتضررة من نقص التجهيز ونقص الطواقم البشرية، في الوقت الذي تكافح فيه الطواقم الطبية للحصول على الإمدادات وسط الحرب.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، في بيان أمس الثلاثاء، أن أكثر من 37164 فلسطينياً قتلوا، وإصابة 84832 آخرين؛ جراء الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version