مسرحية كوكب القروض

الدوحة – قنا

عرضت مسرحية “كوكب القروض”، الليلة، في ثاني أيام مهرجان الدوحة المسرحي السادس والثلاثين الذي تنظمه وزارة الثقافة على مسرح يوفنيو، في الفترة من 25 مايو الجاري وحتى 4 يونيو المقبل.

والمسرحية من إنتاج شركة السعيد للإنتاج الفني، وتأليف طالب الدوس، وإخراج فالح فايز، وشارك في التمثيل المخرج فالح فايز والمؤلف طالب الدوس وتمثيل عدد من النجوم.

وتتناول المسرحية قضية انتهاج النمط الاستهلاكي بحثا عن رفاهية أو وجاهة اعتمادا على القروض.. وناقشت المسرحية في مجموعة من المشاهد في قالب كوميدي قضية القروض وأثرها على من يقع فريسة لها من خلال شخصية الأب “مهنا” وقام بدوره فالح فايز الذي يحذر أبناءه باستمرار من خطورة الاعتماد على القروض ما يترتب عليها أعباء إضافية في الحياة، لكن لم يستطع أن يمنعهم حالة مرضه في غيبوبة من الاتفاق على رهن منزل والدهم من خلال انتحال ثامر الابن صفة الأب وبمساعدة مدير البنك (شاهين)، وعندما يفيق الأب ويذهب إلى البنك ليوقف هذا التعامل فيتم إيقاف المصعد وتعطيله عن قصد لتأخير المهمة حتى يتم البيع، ولكن ينجح الأب في النهاية في إيقاف البيع.

ولجأ المخرج إلى استخدام خلفيات مصورة بديلا عن الديكور في العرض معتمدا على صور خلفية للمصعد وصالة البنك والبيوت وغيرها، كما قدم العرض عدة رسائل توعوية من أبرزها عدم الانجرار وراء هوس السوشيال ميديا التي وصفها بأنها تسرق عقول الناس.

وعقب المسرحية عقدت ندوة شارك فيها كل من الفنان البحريني جمعان الرويعي والفنان والمخرج سالم الجحوشي، بحضور كوكبة من المسرحيين والمهتمين، حيث قدم المعقبان عدة ملاحظات تخص جانب النص، وكذلك الإخراج.. مؤكدين أن الفكرة والرسالة للعمل كانت هي الأكثر وضوحاً.

شاركها.
Exit mobile version