مبنى مركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الاسلامي

الدوحة – قنا

 دشن مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي التابع لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية سلسلة كتب الطريق إلى العربية للناطقين بغيرها، ضمن فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الـ 32 وذلك في إطار اهتمامه باللغة العربية ودورها في التعريف بالإسلام والثقافة الإسلامية، وحرصه على بلوغ هذه اللغة إلى أكثر الناس من الجاليات المقيمة في الدولة وغير الناطقة بالعربية، من أجل تعزيز تواصلهم مع فئات المجتمع القطري وزيادة التفاعل البناء فيما بينهم.

أشرف على إعداد هذه السلسلة الدكتور صالح بن علي المري مدير مركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي.

وتعد سلسلة الطريق إلى العربية منهجا مختصا بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتمكن الدارسين من اكتساب مهارات اللغة المتعددة وتحقيق الأداء اللغوي السليم على مستوى الحياة اليومية، وتعتبر نقطة انطلاق صلبة لوضع قدم الراغبين في تعلم العربية على الطريق الصحيح، لينطلقوا بعد ذلك في علوم اللغة المختلفة، ومجالاتها المتعددة، والتوسع في ذلك بحسب الحاجة والرغبة.

وتستهدف هذه السلسلة كل الراغبين في تعلم العربية من الناطقين بغيرها من المقيمين والزائرين من جميع الفئات،وقد انبثقت من تصور شامل لما يحتاج إليه دارس اللغة العربية المبتدئ، فأتت على ثلاثة مستويات كل مستوى يتكون من جزأين، وكل جزء فيه ثلاث وحدات، اشتملت على عدد من المعارف والمهارات. وتمتاز بكونها تتبع أسلوبا علميا يؤمن بالتدرج في اكتساب المعرفة باللغة، وترغيب الدارس بطريقة مرحلية تجعله ينغمس في أدائها دون حواجز.

وقد سبقت هذه المستويات الثلاثة بمستوى تمهيدي يكسر الحاجز النفسي للمقبلين على تعلم اللغة العربية، ومن التطورات التي حدثت على هذا المستوى أنه ترجم إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية حتى يسهل على المتعلم بلوغ غايته.

تجدر الإشارة إلى أن هذه السلسلة جاءت من إيمان عميق من قبل إدارة المركز بأن منهج اللغة العربية للناطقين بغيرها يستوجب التجديد والتطوير في كل مرحلة من مراحله وذلك لما تفرضه مستجدات الحياة من تطورات تستدعي مواكبتها.

شاركها.
Exit mobile version