صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقيتين مع “أوتشا” لدعم الاحتياجات الإنسانية العالمية

❖ الدوحة – قنا

وقع صندوق قطر للتنمية اليوم، اتفاقيتين مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بهدف تعزيز التنسيق المشترك وتحسين المساعدة الإنسانية على الصعيد العالمي، ودعم دور المكتب الأممي في التعامل مع الاحتياجات الإنسانية، وذلك على هامش أعمال الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين دولة قطر ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الذي عقد في الدوحة.

ووقع الاتفاقيتين كل من السيد سلطان أحمد العسيري مدير عام صندوق قطر للتنمية بالإنابة، والسيدة ليزا دوتن مدير قسم التمويل الإنساني والشراكات في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، بحضور سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية، وسعادة السيد مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ.

وتقضي الاتفاقية الأولى بتوفير مبلغ غير مخصص من التمويل الرئيسي متعدد السنوات لمكتب (أوتشا) بقيمة 16 مليون دولار أمريكي، فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بدعم الصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ (سيرف – CERF) بمبلغ إجمالي قدره مليون دولار أمريكي على مدى سنة واحدة (2024) تخصص لتعزيز قدرة المستجيبين الإنسانيين على تقديم المساعدة في أي مكان وزمان تحدث فيه أزمات.

وقال مدير عام صندوق قطر للتنمية بالإنابة: “يعكس تعاوننا المستمر مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، التزامنا اتجاه معالجة الاحتياجات الإنسانية العالمية، حيث ستضمن الاتفاقيتان توفير الموارد اللازمة للاستجابة بفعالية للأزمات في جميع أنحاء العالم للمكتب الأممي في هذه الأوقات الصعبة”.

وأضاف أنه “بينما نواجه حالات الطوارئ الإنسانية في جميع أنحاء العالم، سيتمكن الصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ من اتخاذ إجراءات سريعة، حتى قبل اندلاع الأزمات”.

من جانبه، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ: “أنا ممتن لصندوق قطر للتنمية على دعمه المستمر وأتطلع إلى تعزيز شراكتنا أكثر فأكثر”.

وفي سياق متصل، شارك صندوق قطر للتنمية في عدد من الجلسات، ضمن أعمال الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى، تناولت أوجه التعاون بين دولة قطر ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وكيفية مواجهة التحديات التي تواجه القطاع الإنساني على مستوى العالم.

تجدر الإشارة إلى أن الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى جاء بهدف تعزيز الترابط والتفاعل والعلاقات بين دولة قطر ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لضمان المشاركة الاستراتيجية المنظمة في مجموعة من قضايا الشراكات ولتحديد الأولويات الاستراتيجية ومجالات التعاون لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة، ليكون بذلك علامة فارقة في التعاون بين دولة قطر و(أوتشا).

شاركها.
Exit mobile version