الدوحة – قنا

كرمت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الفائزين بجائزتي “أخلاقنا” و”براعم الأخلاق”، خلال حفل أقيم بمكتبة قطر الوطنية في المدينة التعليمية، وذلك بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وأولياء أمور المكرمين.

فاز بجائزة “أخلاقنا” لهذا العام مبادرة “أصحاء” التي تهدف إلى زيادة الوعي حول اضطرابات الأكل في المجتمع وتشجيع الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات على طلب المساعدة والدعم، والتي تم تنفيذها بقيادة طلابية، وشارك فيها كل من الدانة السليطي وآمنة الحمادي والعنود المطوي والشيخة العنود أحمد آل ثاني ولين عبدالرزاق وهيا وائل.

وشهدت نسخة هذا العام إطلاق فئتين جديدتين لجائزة “أخلاقنا” للاحتفاء بالأفراد والمبادرات الملهمة التي تعزز التغيير الإيجابي في المجتمع، الأولى هي جائزة “الإسهامات الفردية” وتم منحها لكل من شيخة السبيعي صانعة محتوى جمعت بين الفن والأخلاق من خلال الرسم، وإبراهيم البشري الذي يقدم حكايات ذات بعد أخلاقي للأطفال بطرق مبتكرة ومتنوعة، والشيخة النوار آل ثاني تقديرا لمبادرتها التي تهدف للإشادة بالعاملين والتعبير عن شكرهم من خلال تقديم وجبات الطعام لهم.

أما الفئة الثانية من الجائزة فهي جائزة “أخلاقنا التقديرية” التي منحت للبروفيسور إبراهيم الجناحي رئيس قسم التعليم الطبي رئيس قسم أمراض الرئة في سدرة للطب، تقديرا على قيادته الأخلاقية في مجال المجتمع والعمل.

وبالنسبة لجائزة “براعم الأخلاق”، فاز عن الفئة العمرية من 7 – 9 سنوات، كل من مهدي ناصر الشرشني من أكاديمية قطر- الوكرة، ومريم حمد القحطاني من مدرسة طارق بن زياد وعائشة مبارك المنخس من مدرسة الأندلس الابتدائية للبنات وصالح أحمد المهندي من مدرسة علي بن عبدالله النموذجية.

وفي فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و11 عاما، فاز بجائزة “براعم الأخلاق” كل من صباح بخيت النعيمي من أكاديمية قطر-الخور وغالية سعود درويش فخرو من أكاديمية قطر-الدوحة، ومريم أحمد الأنقر من أكاديمية قطر-الوكرة، والجوهرة عبدالعزيز الشمري من مدرسة النهضة الابتدائية للبنات، وخلود محمد الحرمي من أكاديمية الأرقم للبنات، بينما فاز في الفئة العمرية من 12 – 14 عاما، كل من غانم محمد البنعلي من مدرسة فولتير الفرنسية، ومحمد محمود الهيل من أكاديمية قطر-الخور، ومحمد علي الهيل من مدرسة عبدالله علي المسند الإعدادية.

وأكدت مريم حسن الهاجري مديرة الشراكات في إدارة المبادرات الاستراتيجية والشراكات في التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر أن الفئات الجديدة من الجوائز تعزز القيم الأخلاقية، وتلهم الأفراد ليصبحوا مواطنين فاعلين وواعين في مجتمعاتهم، مشيرة إلى أن الهدف من الجائزة تسليط الضوء على المساهمات الفردية والقصص الملهمة ونشر قيم المبادرة والقيادة في مجال الخدمة المجتمعية، كما أن الاحتفاء بالشخصيات التي تشكل مثالا يحتذى به من حيث المبادرة والإنجاز بما يعزز من قيم العطاء، لا سيما بين أوساط الشباب وهم في بداية مسيرتهم العملية.

وأضافت أن الفائزين بهذه الجوائز يمثلون سفراء للأخلاق في قطر، مشيرة إلى أنه سيتم العمل على تأسيس شبكة تهدف لتمكين المبادرات الملهمة وتعزيز التعاون المستمر، والتي من خلالها سيحدث الفائزون تأثيرا إيجابيا على مجتمعاتهم ويدعمون بعضهم البعض عبر مبادراتهم.

ومن المقرر أن تشهد جائزة “أخلاقنا” في نسختها المقبلة 2024 فئة جديدة للترشيحات، خاصة للأفراد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما ستتوسع الجائزة بشكل أكبر في نسخة العام 2025، لتشمل فئة مخصصة للمؤسسات.

يذكر أن صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر أطلقت مبادرة “أخلاقنا” في عام 2017، بهدف تعزيز الارتباط الوثيق بين المعرفة والأخلاق، ما يسلط الضوء على القيم الخالدة والعالمية التي تبناها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، مثل الرحمة، والتسامح، والصدق، والكرم، وذلك بهدف إحداث التأثير ودفع التغيير السلوكي الإيجابي في المجتمع، كما تحتفي جائزة “براعم الأخلاق” بالأطفال والشباب من المدارس في قطر الذين يجسدون قيما عظيمة ويسعون لتمكين الآخرين من تبنيها.

شاركها.
Exit mobile version