أقرَّت روسيا بمواجهة «صعوبات» في تحقيق أهداف «العملية العسكرية الخاصة» في أوكرانيا، في حين بدا أن الرئيس فلاديمير بوتين أدخل تعديلات على خططه السنوية، بسبب ظروف الحرب.

وقال الناطق باسم «الكرملين»، ديمتري بيسكوف، إن القوات الروسية «نجحت جزئياً في إنجاز المهمة، ولكننا ما زلنا بعيدين عنها إلى حد ما». وأضاف بيسكوف أن العملية العسكرية في أوكرانيا «صعبة جداً»، إلا أنه أكد أنها سوف تستمر حتى تحقيق أهدافها. وزاد أن «الرئيس الروسي وضع عند انطلاق الأعمال العسكرية مهام محددة أمام القوات، بينها حماية سكان دونباس، ووقف كل أشكال الهجمات المحتملة على هذه المناطق»، مضيفاً أن مجموعة من هذه الأهداف «قد تم تحقيقها»، لكنها لم تُنجز بشكل كامل. وتابع أن المنطقة ما زالت تتعرض لنيران القوات الأوكرانية، و«لا بد من مواصلة القتال حتى إبعاد مصادر النيران والوصول إلى منطقة آمنة».

في غضون ذلك، بدا أن الرئيس بوتين أدخل تعديلات على خططه السنوية بسبب الحرب؛ إذ أعلن الديوان الرئاسي أن الاجتماعات السنوية مع القيادة العسكرية التي يجريها الرئيس في مقره الصيفي بمنتجع سوتشي على البحر الأسود، لن تعقد في مواعيدها العام الحالي.

في سياق متصل، قررت بريطانيا تزويد أوكرانيا بصواريخ «ستورم شادو»، بعيدة المدى، التي يمكنها الوصول إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إلى أراضيها بالقوة من أوكرانيا في عام 2014. وقد أغضب هذا التطور موسكو التي توعدت أنها سترد بقوة على هذه الخطوة. وانتقد بيسكوف قرار المملكة المتحدة إمداد كييف بصواريخ «كروز» طويلة المدى، بينما تلقت لندن تأكيدات من كييف بأنها لن تُستخدَم ضد أهداف في أراضي الاتحاد الروسي.

وأعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس أن بلاده بصدد إرسال الصواريخ إلى أوكرانيا للتصدي للهجمات الروسية. وقال والاس أمام مجلس العموم، أمس (الخميس): «ببساطة لن نقف مكتوفي الأيدي بينما تقتل روسيا المدنيين»، مضيفاً أن «هذا رد محسوب ومتناسب مع أعمال التصعيد الروسية».

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن رئيس الوزراء، ريشي سوناك، كان أعلن خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للندن، في فبراير (شباط) الماضي، أن بريطانيا ستكون أول دولة تزود أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى.

اقرأ أيضاً

بوتين يعدّل خططه السنوية بسبب الحرب… والعملية «مستمرة رغم الصعوبات»

شاركها.
Exit mobile version