أعلن الزعيم الشيشاني، رمضان قديروف، استعداد مقاتليه لتسلم المواقع الروسية في مدينة باخموت، مركز القتال في شرق أوكرانيا منذ شهور، والتي لم يحسم مصيرها بعد عسكرياً، حال سحب مجموعة «فاغنر» شبه العسكرية الروسية، وحداتها من المدينة.

وكرر رئيس المجموعة مراراً تهديده بسحب قواته من المدينة وتسليمها للقوات النظامية الروسية، بسبب حجم الخسائر في الأرواح التي منيت بها قواته، واحتجاجاً على نقص الذخيرة. وطلب يفغيني بريغوجين الإذن من موسكو لتسليم مواقعه في المدينة إلى قوات الزعيم الشيشاني قديروف، وكلاهما مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بريغوجين في رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: «أطلب منكم إصدار أمر قتالي قبل منتصف ليل العاشر من مايو (أيار)، لنقل مواقع مجموعة (فاغنر) إلى وحدات كتيبة أخمات في باخموت ومحيطها».

وقال قديروف في وقت سابق، إن رجالاً من «قوات أحمد» الشيشانية الخاصة يمكنهم تسلم مواقع مرتزقة مجموعة «فاغنر» في باخموت. وقالت كييف إن روسيا تنقل مقاتلي مجموعة «فاغنر» من مناطق أخرى على خط المواجهة إلى باخموت، وإن موسكو تريد الاستيلاء على المدينة في وقت الاحتفال بيوم النصر في التاسع من مايو، في ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

من جهة أخرى، أعلنت السلطات الروسية السبت، أنها فتحت تحقيقاً في «عمل إرهابي»، وأوقفت مشتبهاً به بعد انفجار سيارة أصيب به الكاتب القومي زخار بريليبين، المعروف بتأييده لبوتين في الهجوم الروسي على أوكرانيا. واتهمت موسكو الغرب، خصوصاً واشنطن ولندن، وكييف، بالمسؤولية عن الانفجار.

(تفاصيل ص 9)

شاركها.
Exit mobile version