قدم عددًا من النصائح الطبية الهامة ..

الدوحة – الشرق

قال الدكتور دريد خضير الحديثي استشاري جراحة العظام والمفاصل بمستشفى العمادي، إن مشاكل العظام يمكن أن تحدث لجميع الأشخاص، وبالأخص مع التقدم في العمر، وذلك بسبب العادات الخاطئة التي نمارسها، وأبرزها الجلوس لفترات طويلة في العمل.

وأكد د. الحديثي في تصريحات خاصة ل “الشرق” ، أن الوطن العربي لديه مشاكل كبيرة تصيب الإنسان مع التقدم في العمر بالنسبة للعظام، ولكن هنا بعض النصائح البسيطة والتي يمكن أن يتبعها وبها يمكنه المحافظة على صحة العظام بشكل أفضل حتى ومع التقدم في العمر، وأبرز هذه التوصيات هي:

1- المحافظة على الوزن المناسب:

يجب على كل شخص أن يحافظ على وزن صحي، وتجنب زيادة الوزن، حيث إنه السبب الرئيسي في حدوث آلام العظام بسبب التحميل على المفاصل والركبة، وفقرات الظهر.

2- ممارسة الرياضة بانتظام:

سوف تساعدنا ممارسة الرياضة في الحفاظ على الوزن صحيا، بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في لين العظام، ولا يعني بهذا ممارسة الرياضة في الجسم، ولكن يمكن ممارسة الرياضات وبعض التمرينات البسيطة في المنزل.

3- اتباع التعليمات الصحية أثناء الوقوف والجلوس:

هناك بعض النصائح البسيطة التي يجب أن نتبعها عند الوقوف، وبالأخص عند الجلوس، فلا يجب الجلوس لفترات طويلة، حيث إنه يتسبب في آلام عظام الركبة والظهر، ولا يجب الجلوس بشكل ملتوٍ، حيث إن الجلوس بظهر مستقيم من أفضل الوضعيات التي تحافظ على صحة العظام.

 

 

 

4- ممارسة رياضة المشي بانتظام والسباحة :

ويجب على كل شخص أن يمارس رياضة المشي، والاستغناء عن ركوب السيارات، واستخدام الأرجل في المشاوير القريبة، حيث إنها تساهم بشكل كبير في تقليل الوزن، والحفاظ على صحة العظام بشكل أفضل، حيث يمكن ممارسة رياضة المشي على الأقل نصف ساعة يوميا، والسباحة لمرة واحدة أسبوعيا. 

5- اتباع نظام غذائي صحي:

ويعني تناول نظام غذائي صحي أي تناول الأطعمة التي تمد الجسم بفيتامين د، والكالسيوم، والتي من أبرزها الألبان، والجبن، وبعض أنواع المكسرات والفواكه مثل البرتقال، وأيضا تجنب الأطعمة الدسمة التي تسبب في زيادة الوزن، والمعروفة بـ “fast food”. 

— الأمراض المناعية الروماتيزمية

وحذر المرضى الذين يعانون من الأمراض المناعية الروماتيزمية ومرضى الروماتويد، من زيادة الوزن، مشددا على ضرورة المحافظة على اللياقة بممارسة الرياضة وتخفيف الوزن لأن زيادة الوزن تؤثر سلباً على المفاصل.

وأوضح أن زيادة الوزن قد يؤثر بشكل سلبي على المفاصل، كما أنه يؤثر بشكل مباشر على مريض الروماتيزم الذي يعاني من السكري خاصة إذا كان يعالج بالكورتيزون، وبالتالي يصعب وصف علاج الكورتيزون للمريض إذا كان مستوى السكري عالياً.

— النقرس

وفيما يتعلق بمريض النقرس، أفاد بأنه يجب أن ينتبه مريض النقرس إلى نوعية الغذاء الذي يتناوله، حيث يجب أن يقلل من كمية البروتينات الكبيرة التي يتناولها خاصة اللحوم الحمراء وتجنب شرب المياه الغازية والمواد التي تحتوي على الكافيين، لأنه في هذه الحالة يتعرض لنوبات نقرس شديدة.

— خدمات علاجية كاملة

وأشار د. دريد خضير إلى أن قسم جراحة العظام في مستشفى العمادي يوفر مجموعة كاملة من خدمات جراحة العظام التشخيصية والجراحية في دولة قطر وحولها. يقوم بالإشراف على هذا القسم من قبل أخصائيين واستشاريين في جراحة العظام أو جرَّاح العظام ، الذي تم تدريبه على تقييم وعلاج المشكلات التي تحدث في العظام والمفاصل والأربطة في جسم الإنسان.

 

 

 

كما أكد أن قسم جراحة العظام يقدم العديد من الخدمات الطبية ومن أبرزها :

– علاج أربطة الركبة والإصابات والمشاكل في العضلات.

– هشاشة العظام. 

– جراحة تنظير الركبة والكتف وإعادة الترميم.

– عمليات تبديل المفاصل.

– جراحة انحراف العمود الفقري.

– أمراض أو اضطرابات الحبل الشوكي.

– أمراض العظام للأطفال. 

واختتم دكتور دريد الحديثي حديثه قائلاً: “جراحة العظام هي تخصص مكرس للإصابات والأمراض المتعلقة بالجهاز العضلي الهيكلي، بما في ذلك العظام والمفاصل والأوتار والأربطة والعضلات. ولذلك نقدم رعاية كاملة باستخدام أحدث الابتكارات الطبية لعلاج أمراض العظام والمفاصل مع رعاية واسعة وفعالة من حيث التكلفة في بيئة آمنة ومريحة”.

شاركها.
Exit mobile version