❖ محمد الجعبري

أكدت السيدة مريم السهلاوي، مساعد مدير إدارة القبول والتسجيل بالإنابة بكلية المجتمع، على النمو المستمر لعدد الطلبة المقبولين في الكلية للعام الأكاديمي الحالي 2023-2024، نظراً للاتفاقية الموقعة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، متوقعة ارتفاع القبول للعام الأكاديمي المقبل 2024/2025، لاستعداد الكلية للتوقيع على اتفاقيات تعاون جديدة مع جهات مختلفة. واشارت في حوار لـ «الشرق» إلى أن عدد المقبولين في البرامج الأكاديمية يفوق 800 طالب وطالبة، في 17 برنامج دبلوم وبكالوريوس تخصصي للعام الاكاديمي القادم 2024/2025، بالإضافة لقبول ما يقارب 500 طالب وطالبة في البرنامج التأسيسي كل فصل دراسي خريف وربيع، لافتة إلى أن باب القبول للطلبة الجدد بدأ في 9 يونيو الجاري وسيستمر حتى 29 يوليو القادم.

وأوضحت أن إدارة الكلية خصصت فريقا لدعم الطلبة لمساعدة الطلاب في عملية التقديم واجتياز اللقاء التعريفي سواء كان حضورياً أم عن طريق مركز الاتصال والبريد الالكتروني، مشيرة ان حصول الطالب المقبول في كلية المجتمع على خطاب فور استكمال الإجراءات المطلوبة. وإلى نص الحوار:

   فتح القبول للطلبة الجدد

– بداية، ما هي مواعيد الدراسة في كلية المجتمع؟ ومتى يمكن للطلاب التسجيل في برامج الكلية ؟

تفتح الكلية باب القبول للطلبة الجدد ابتداءً من 9 يونيو الجاري للقبول في مختلف المستويات والبرامج، حيث سيتم غلق باب القبول للعام الأكاديمي القادم في 29 يوليو المقبل إذ سعت الكلية إلى تسهيل عملية القبول للطلبة والقبول المباشر في اكثر من برنامج مثل برامج الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والدبلوم المشارك في إدارة الأعمال بنظام التعليم المدمج.

كما أن هناك تنسيقا وتعاونا دائما لقبول الطلبة المبتعثين من الجهات المختلفة في الدولة مثل وزارة الأوقاف والإدارة العامة للجمارك، حيث تم توقيع اتفاقيات تعاون بين الكلية والجهات المذكورة.

–  ما هي إجراءات القبول للطلبة الجدد؟ وكم عدد المسجلين حاليًا؟

  إجراءات القبول في الكلية سهلة وميسرة لجميع الفئات في المجتمع كما هو موضح في موقع الكلية الرسمي، كما تم تخصيص فريق لدعم الطلبة لتسهيل عملية التقديم على طلب القبول واجتياز اللقاء التعريفي الإلكتروني سواء كان حضورياً ام عن طريق مركز الاتصال والبريد الالكتروني.

بالإضافة الى ذلك، يحصل الطالب المقبول في كلية المجتمع على خطاب القبول فور استكمال الإجراءات المطلوبة، ويتم ذلك لأكثر من 1700 طالب سنوياً في المستوى التأسيسي ومستوى الكلية.

   توقع بزيادة المقبولين

–  كمْ عدد الطلاب المقبولين للعام الأكاديمي الحالي؟ وما أكثر البرامج التي تشهد إقبالًا من الطلاب ولماذا؟

  عدد الطلبة المقبولين في العام الأكاديمي الحالي2023-2024 كان في نمو ملحوظ نظراً لتوقيع الكلية اتفاقيات تعاون مع اكثر من جهة منها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومن المتوقع ازدياد اعداد الطلبة المقبولين لاستعداد الكلية لتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة مع جهات مختلفة.

والاقبال على البرامج متفاوت وعالٍ في جميع القطاعات في الكلية مثل قطاع العلوم الإدارية وبالأخص برنامج الدبلوم المشارك في إدارة الأعمال بنظام التعلم المدمج نظرًا للتسهيلات في طرح مقررات هذا البرنامج خلال عطلة نهاية الأسبوع في يومي الجمعة والسبت التي تعتير من اهم التسهيلات للطلبة العاملين. بالإضافة لذلك برامج الدبلوم المشارك في الخدمات اللوجستية والامدادات وبرنامج الدبلوم المشارك في تكنولوجيا المعلومات وبرامج تكنولوجيا الهندسة الكهربائية والكيميائية على مدار السنة نظراً لحاجة سوق العمل في قطر.

    خطة لقبول كل المتقدمين

– كيف ترين الإقبال على برامج الكلية هذا العام؟ وهل هناك نمو عن الأعوام السابقة؟

  أعدت الكلية خطة شاملة لقبول جميع الطلبة المتقدمين للقبول في البرامج الأكاديمية بمختلف مجالاتها للعام الأكاديمي القادم 2024-2025 وكانت الخطة تشمل توفير عدد مقاعد يتناسب مع احتياجات الطلبة ورغباتهم من البرامج الأكاديمية. ولذلك كان عدد الطلبة الذين تم قبولهم في البرامج الأكاديمية للعام القادم الأعلى مقارنة بالسنوات الماضية.

– كم عدد المقبولين هذا العام في كل برنامج أكاديمي وما هي متطلبات كل برنامج للقبول به؟

  عددهم في البرامج الأكاديمية يفوق 800 طالب ينقسم الى قبول في برامج الدبلوم وبرمج البكالوريوس التخصصية للعام الاكاديمي القادم.

تختلف متطلبات القبول حسب طبيعة كل برنامج.. حيث كما اشرت مسبقاً القبول في بعض البرامج يكون مباشرةً فور الالتحاق بكلية المجتمع، وباقي البرامج تتطلب شروطا عامة مثل معدل تراكمي معين وعدد ساعات معينة يقوم الطالب باجتيازها في الكلية او معادلتها من جامعات أخرى.

   17 برنامج دبلوم وبكالوريوس

–  حدثنا عن عدد البرامج الأكاديمية المتاحة حاليًا؟ وهل تفي بمتطلبات سوق العمل القطري الحكومي والخاص؟

  عددها حالياً 17 برنامج دبلوم وبكالوريوس وتحرص الكلية دائماً على ان تكون البرامج تفي بمتطلبات سوق العمل حيث تم توقيع اتفاقيات تعاون بين الكلية ووزارة الأوقاف والهيئة العامة للجمارك وتم اعداد برامج اكاديمية وخطط دراسية بناء على احتياجات الجهات الداعمة.

–  ما هي البرامج الأكاديمية الجديدة التي تم طرحها مؤخرا ؟ وهل هناك برامج جديدة سيتم طرحها مستقبلًا؟

  أحد البرامج التي تم طرحها في الكلية مؤخراً هو برنامج الدبلوم المشارك في الدعوة والعلوم الإسلامية للطلاب المرشحين من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بعد توقيع اتفاقية التعاون مع الوزارة.

كما أبدت الكلية استعدادها لتوسيع مجال التعاون مع الجهات والوزارات المختلفة في الدولة وطرح برامج علمية وأكاديمية وتدريبية أخرى. حيث تقوم الكلية بمناقشة واعداد خطة ودراسة شاملة لاستحداث برنامج (مساعد معلم) بناءً على احتياجات وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

– كمْ عدد الطلاب الملتحقين بالبرنامج التأسيسي؟ وهل سيتم قبولهم جميعًا؟ وما أهمية هذا البرنامج بالنسبة للطلبة؟

 سعت الكلية لتطوير البرنامج التأسيسي للتسهيل على الطلبة اجتياز مستويات البرنامج كما يتم قبول ما يقارب 500 طالب وطالبة في البرنامج على مستوى كل فصل دراسي خريف وربيع.

كما انه يتم قبول جميع الطلبة المتقدمين في حال كانوا مستوفين لشروط القبول في كلية المجتمع

يتم تسجيل الطلبة في احد مستويات البرنامج التأسيسي بناء على التخصص الذي يرغب في الالتحاق به لاحقاً في مستوى الكلية، ويعد ذلك مهماً لإعداد الطلبة قبل الالتحاق بمستوى الكلية.

– متى مواعيد تغيير التخصص للدبلوم؟ وما إجراءات قبول المنقطعين عن الدراسة؟

 يتم تحديد مواعيد تغيير التخصص قبل بدء التسجيل المبكر لمقررات كل عام اكاديمي جديد كما يتم تحديده في التقويم الاكاديمي على موقع الكلية الرسمي.

   إجراءات قبول المنقطعين

تسعى الكلية للمحافظة على طلابها وتفتح باب إعادة الالتحاق للطلبة المنقطعين من التواصل مع إدارة القبول والتسجيل للتقديم على طلب إعادة الالتحاق في الكلية في فصلي الخريف والربيع في مواعيد يتم تحديدها واعلانها في موقع الكلية ووسائل التواصل

    تسهيلات للطلبة الموظفين

–  ما هي البرامج المتاحة لموظفي الجهاز الحكومي وما هي التسهيلات المقدمة لهم ؟ وبالنسبة للطالبات الموظفات خاصة الأمهات؟

 جميع البرامج متاحة لموظفي الجهاز الحكومي حسب شروط القبول في كل تخصص

كما ان الكلية تحرص على مراعاة اوقات طرح المقررات في الفترتين الصباحية والمسائية بما يتناسب مع الطلبة العاملين والأمهات.

ويعد برنامج الدبلوم المشارك في إدارة الأعمال بنظام التعليم المدمج والذي يطرح مقررات الدراسة يومي الجمعة والسبت حضورياً والذي يعتبر احد التسهيلات التي تقوم بها الكلية دعماً للموظفين وإتاحة فرصة التعليم مع عدم التعارض مع عملهم.

– ما هي طرق التحويل من برامج الكلية إلى جامعة قطر والجامعات الأخرى، وبالعكس أيضًا؟

 هناك علاقة وطيدة بين الكلية والجامعات الأخرى بالأخص جامعة قطر حيث توجد اتفاقية تجسير للمقررات بين الكلية والجامعة للتسهيل على الطلبة الراغبين بالتحويل من والى جامعة قطر وذلك يضمن احتساب المقررات التي اجتازها الطالب في كلتا المؤسستين. بالإضافة إلى ذلك تسهل الاتفاقية عملية دراسة مقررات بالتزامن في الجهتين.

كما تقبل كلية المجتمع طلبة محولين من جامعات في دولة قطر او جامعات من خارج دولة قطر لاستكمال الدراسة بشرط تصديق الشهادة في حال كانت الدراسة خارج قطر.

– هل تقبل الكلية الطلاب من خريجي المدارس التقنية والمصرفية التابعة لوزارة التربية والتعليم؟

 كلية المجتمع تستقبل جميع الشهادات المعتمدة من وزارة التربية والتعليم، وهنالك إقبال من طلاب المدارس المصرفية على برامج إدارة الاعمال والإقبال من طلاب المدرسة التقنية على التخصصات العلمية التالية: بكالوريوس الأمن السيبراني وأمن الشبكات بشكل خاص، بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية، بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية.

شاركها.
Exit mobile version