ختام ورشة مركز شؤون المسرح بعرض “الفيل يا ملك الزمان”

الدوحة – قنا

اختتمت مساء اليوم ورشة /تعالوا نمثل/ التي نظمها مركز شؤون المسرح التابع لوزارة الثقافة، في الفترة من 17 أغسطس وحتى 23 سبتمبر الجاري.

واختتمت الورشة بالعرض المسرحي “الفيل يا ملك الزمان” عن نص للكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس، وقدمه برؤية إخراجية جديدة المخرج والفنان القطري فهد الباكر المشرف على الورشة.

وقام السيد عبدالرحمن الدليمي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة بتكريم المحاضرين في الورشة وتسليم شهادات المشاركين والبالغ عددهم 18 من الفنانين الشباب من الجنسين.

وأوضح المخرج فهد الباكر في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن عرض مسرحية الفيل يا ملك الزمان للكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس جاء نتاج الورشة التي استمرت حوالي 5 أسابيع باعتبارها من أهم المسرحيات التي تظهر قدرات الممثلين، لافتا إلى أنها تدور في قالب سياسي يرفض الصراعات داخل المجتمع العربي لصالح الغرباء فهي صرخة عربية ضد التمزق وترفض الأطماع الخارجية.

وأعرب الباكر عن شكره لوزارة الثقافة ومركز شؤون المسرح على دعم الحركة المسرحية بتقديم مثل هذه الورش التي تنمي مهارات الفنانين الشباب وتصقل خبراتهم على خشبة المسرح.

والمسرحية من بطولة الفنانين: على الشرشني، مريم فهد، ناصر حبيب، فيصل العذبة، ناصر عيسى، فردوس، شيماء العبدالله، أحمد عبد العزيز، أحمد عمر، والطفلة جود فهد الباكر وآخرين.

وشملت ورشة “تعالوا نمثل” التدريب على إعداد الممثل حسب منهج الكاتب الروسي الراحل قسطنطين ستانسلافسكي، من خلال التركيز على الذاكرة اللاانفعالية، والذاكرة الانفعالية، والتوافق الفكري والعضلي، والخيال، والتخيل، والإحساس، وتضمنت مجموعة من المحاضرات في تاريخ المسرح العالمي، وكيف تطور المسرح في كل حقبة زمنية وظهور المسرح بشكله الجديد.

وشارك في تقديم الورشة مجموعة من كبار المسرحيين في قطر من ضمنهم المخرج والفنان فالح فايز الذي قدم محاضرات وتدريبات في فن الارتجال، والفنان والمخرج صالح المناعي الذي تناول التخيل والتقمص وإعداد الممثل، فيما قدم محاضرات الموسيقى والمسرح الملحن والفنان فيصل العذبة.

شاركها.
Exit mobile version