مشهد من مسرحية «بين قلبين»

مسقط – قنا

تابع جمهور مهرجان المسرح العربي في نسخته الخامسة عشرة في العاصمة العمانية /مسقط/، اليوم، العرض المسرحي القطري /بين قلبين/ من إنتاج شركة مشيرب للإنتاج الفني، والمسرحية من تأليف طالب الدوس وإخراج محمد يوسف الملا.

وينظم النسخة الحالية للمهرجان، الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع وزارة الثقافة والتراث والجمعية العمانية للمسرح في الفترة من 9 حتى 15 يناير الجاري.

يشارك في مسرحية /بين قلبين/ الممثلون: خالد الحمادي، فهد القريشي، على الشرشني، جاسم السعدي، ناصر حبيب، هيا السعيد، أمينة الوكيلي، محمد المطاوعة، جاسم عاشير، سامج الهجاري.

ويدخل العمل المسرحي القطري ميدان التنافس على جائزة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ما يظهر المستوى الراقي للمسرح القطري والذي يتعزز بجهود وزارة الثقافة وكافة المسرحيين.

ولقي العرض المسرحي القطري إشادة من الجمهور، الذي صفق طويلا له، حيث أثنوا على عناصر العمل المسرحي المختلفة من تمثيل وإخراج وقصة.

وتتنافس المسرحية القطرية /بين قلبين/، ضمن عروض المسار الأول إلى جانب عروض: أسطورة /شجرة اللبان/ من سلطنة عمان، /البخارة/ من تونس، /الملجأ/ من الأردن، /المؤسسة/ من البحرين، /ريش/ من فلسطين، /سيرك /من العراق، /غصة عبور/ من الكويت، /كيف نسامحنا/؟ من الإمارات، /ماكبث المصنع/ من مصر، و/هم/ من المغرب.

كما تم اختيار 4 عروض في المسار الثاني للعرض في المهرجان وهي /ذاكرة صفراء/ من السعودية، /عد عكسي/ من سوريا، /نساء لوركا/ من العراق، هاجة (بوابة 52) من تونس.

وكانت مسرحية “بين قلبين” قد شاركت مؤخرا في مهرجان قرطاج المسرحي، كما توجت بجائزة أفضل عرض مسرحي في مهرجان الدوحة السادس والثلاثين خلال يونيو من العام الجاري.

ويدور العرض في قالب تراجيدي حول القائد “اينار” الذي يسيطر على القرية والفلاحين، ويبحث عمن يعطي ابنه قلبا في عملية جراحية فيساوم “شاهد” من أجل إنقاذ حياة ابنه مستغلا حالة ابن شاهد الذي يرقد هو الآخر في المستشفى بعد أن تعرض لرصاصة طائشة أو مقصودة، في انتظار العلاج لتستمر المساومة مع اللجوء لكافة أساليب الإغراء المادي أو الإرهاب المعنوي في نزاع على أحقية القلب الذي يعيش. وعندما يضطر “شاهد” للخضوع بالحيل والإكراه، فينتقل الجميع إلى المستشفى وتكون النهاية قد حانت بموت القلبين أو الطفلين.

وكان قد تابع الجمهور في وقت سابق اليوم، ندوة بعنوان /المسرح والذكاء الاصطناعي بين صراع السيطرة وثورة الإبداع/، شارك فيها عدد من النقاد والباحثين الأكاديميين في المسرح.

شاركها.
Exit mobile version