الدوحة – موقع الشرق

احتفلت جامعة نورثويسترن في قطر بتخريج دفعة عام 2023 وهي الدفعة الحادية عشر منذ أول حفل تخرج للجامعة في عام 2012.

استُهل حفل هذا العام بكلمة لمروان الكريدي، عميد جامعة نورثويسترن قطر ومديرها التنفيذي، حيث خاطب الخريجين مهنئا لهم على إنجازاتهم وتحدث عن أهمية الخيال في الأيام التي تلي حفل التخرج. قال الكريدي: “إن المهارات والمعرفة التي تكتسبها في جامعة نورثويسترن قطر ستفيدك كثيرا، لكن ما سيخدمك بشكل أفضل هو خيالك. الخيال يحفز الابتكار والاكتشاف؛ فهو يمكننا من تصور طرق جديدة للوجود، ومقابلة الآخر، ومعرفة العالم. باختصار، الخيال هو الشرارة التي تشعل فتيل التميز.”

 

 

وحث الكريدي طلبة دفعة 2023 على التركيز على التميز في رحلتهم بعد التخرج مع الحفاظ على التواضع، حيث قال: “يشترك مصطلح التفوق، في المصدر مع مصطلح  الأفق… ولكن عليكم الحذر، فلكلمة الفوقية المصدر نفسه أيضا، وهي الشعور بالتفوق على الآخرين، وهو أحد العيوب البشرية التي يجب الحرص على تجنبها، لأن الامتنان  والتواضع شرطان أساسيان للتميز.” وأضاف الكريدي: “ستروون قصصًا جديدة وستؤلفون أشياء جديدة؛ وستتخيلون عوالم جديدة – لكن دائمًا بتميّز، ودائمًا بتواضع.”

 

وبدوره خاطب السيد/ حسن عبد الله الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، الخريجين بصفته متحدث التخرج لهذا العام، حيث أشار إلى أوجه الشبه بين قيادته  لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر وصمودهم كطلبة للحصول على شهادة التخرج، مشددًا على أهمية التصميم والعزم في سبيل تحقيق النجاح.

 

 

قال الذوادي: “عندما كنت في عمركم، لم أكن أعرف بالضبط كيف سأساهم في كتابة التاريخ، لكنني كنت أعرف أنني أريد المشاركة في ذلك لنفسي ولبلدي وللمجتمع العالمي الذي ننتمي له جميعًا. عليكم أولا أن تجدوا شغفكم  ثم دعو هذا الشغف يقودكم نحو أهدافكم وأحلامكم. دعوه يأخذكم إلى أماكن لم تتصوروا أنها ممكنة. ستفاجئكم قوتكم ومرونتكم، وسيدهشكم إبداعكم، وسيلهمكم تصميمكم كما سيلهم العالم.”

 

 

وتابع حديثه مع دفعة 2023 باعتبارهم خريجي مجال الصحافة والاتصال في الجنوب العالمي، ولهم دور مؤثر في تقريب الجنوب العالمي من العالم، وقال: “أنتم تمثلون الجنوب العالمي، وتمثلون العالم العربي والشرق الأوسط. أنتم تمتلكون المهارات والأدوات التي قدمتها لكم جامعة نورثويسترن قطر، وفي الوقت نفسه، لديكم القدرة على سرد القصص من جهتنا من العالم. لأنكم تروون القصص التي عاصرتوها وكنتم شهودا عليها. لن تتبعوا الآخر دون مساءلة مثل الكثيرين غيركم  لأنكم رأيتم بأعينكم واختبرتم بشكل شخصي معني أن تُروى القصص وتُنقل الصور غير الدقيقة نيابة عنكم.”

كما حثّ الذوادي الخريجين على استخدام مهارات سرد القصص التي تعلموها خلال فترة وجودهم في جامعة نورثويسترن قطر لإبراز المفاهيم الخاطئة حول المنطقة والتصدي لها فيما يبدؤون فصولا جديدة من حياتهم. وقال: “الآن فيما تتوجهون نحو الحياة العملية، يمكنكم  سرد القصص بأشكال مختلفة. لديكم القدرة على سرد قصصنا وتحطيم الصور النمطية وإزالة الحواجز أمام التنوع والتغيير والتعايش الإيجابي. وجهة نظركم خاصة وفريدة من نوعها وتستحق المشاركة مع العالم. عليكم الآن أن تنقلوا إرثكم إلى العالم!”

أما عائشة حسين، المتحدثة الطالبة، فقد خاطبت زملائها الخريجين، بحثّهم على استخدام المهارات التي طوروها في جامعة نورثويسترن قطر لإيجاد فرص جديدة وإحداث تأثير إيجابي في العالم. قالت حسين: “لا تنتظروا الفرصة لتأتي إليكم. لدينا الأدوات والقوة لرواية القصص. فلنأخذ هذه الأدوات ونتحدي ونتحرى عما يُقال لنا، ولننطلق لنسرد القصص، ونكتب ، ونصوّر ، ونبتكر، ونستقصي.”

يشار إلى أن حفل هذا العام شهد أيضًا الإعلان عن جوائز دفعة 2023، تكريمًا لخريجي الدفعة الذين حصلوا على جوائز لتميزهم الأكاديمي ومشاركتهم في الحياة الطلابية. وقد حصلت كل من شينغ يو تشين على جائزة العميد، وزيست ماريوم على جائزة التواصل، وفاطمة الوسلاتي على جائزة الصحافة والاتصال الاستراتيجي، وخديجة أحمد على جائزة الفنون الحرة، وحصل جهاد نائل الحلاق على جائزة القيادة الطلابية.

ينضم خريجو دفعة 2023 إلى شبكة جامعة نورثويسترن العالمية التي تضم أكثر من 250 ألف خريج وخريجة، ويواصلون تعليمهم في جامعة نورثويسترن بينما يستهلون حياتهم المهنية في مجال الإعلام والاتصالات ويواصلون أبحاثهم ودراساتهم في بعض كليات الدراسات العليا المرموقة في جميع أنحاء العالم.

شاركها.
Exit mobile version