هي رحلة في موسم ربيعي بامتياز، يأخذنا فيها الفنان التشكيلي جهاد أبو سليمان. لم يستخدم في معرضه «تقدمة الربيع» بساط الريح لنحلق فوق لوحاته بل استبدله ببساط الشرق، فحاكه بريشته مستوحياً رسومات وأشكالاً وشخصيات لفتته في رسومات السجاد الشرقي. فهذا الفن استوقفه وسرح في فضائه إلى حد خياطته بإتقان. وتماماً كسنارة النساء الجبليات العاملات في هذه الصناعة، ركن إلى ريشته ليترجمها. فغاص في طفولته وما تحمله من ذكريات من بلدته الأم مجدلونا، كما بنى طبقات من الألوان الدافئة وبمربعات منمنمة، وحمّلها حكايات من الفلك والمجرات وغروب الشمس وشروقها، ومن الطبيعة وأشجارها وحيواناتها، فولّد مشهدية كونية بأسلوب فلسفي.

يُقام معرض «تقدمة الربيع» في غاليري «أرت سين» في الجميزة، ويُعد واحداً من محطات الرسام المهاجر إلى هولندا. درس أبو سليمان الفنون وتاريخها في جامعات عالمية كالـ«سوربون»، و«معهد الفنون العالي» في باريس. وتحضر بعض لوحاته في متاحف عالمية في لندن وأبوظبي وأمستردام وغيرها. وعلى الرغم من كل هذه الخلفية الثقافية عنده، فهو يعترف بأن حفنة تراب من قريته تحدث عنده الفرق.

«كنت أستلقي مساءً على عشب البيدر وسط ضيعتي مجدلونا. وتكون الأنوار خافتة شبه معدومة متأملاً السماء. فكل ما أنجزه في رسوماتي ينطبع لاشعورياً بقمر ضيعتي وطبيعتها».

التشكيلي اللبناني جهاد أبو سليمان

تكتشف وأنت تتنقل في معرض «تقدمة الربيع» أحلام الرجل الطفل عند أبو سليمان. فبرأيه إن طفولته لم تفارقه يوماً «حتى عندما أقف أمام المرآة أراه يتفرج على الرجل المحمول في قلبه. فأنا لا أزال هناك أغرف من ذاكرة الطفولة، وأمتعض من الأشخاص الذين يطالبونني بتركها لأنني كبرت وصرت رجلاً. فأتمنى أن أبقى أرسم بفكر ولد سعيد، يملك الحس بالدهشة لينقلها إلى الآخر».

«حملان ونسور» باستيل على الورق (الشرق الأوسط)

 

«زوار المساء»، و«عصافير باكو»، و«المقابلة»، و«سكاي غايت»، و«السجادة الخضراء»، وغيرها تشكل عناوين لوحات أبو سليمان. وبتقنية الأكليريك تعزف ريشته بأحاسيسه. ويبدو فيها التناقض نافراً، ويجتمع فيها الضوء والعتمة والحزن والفرح والتعب والراحة، كما يرى أن التناقض يضفي العذوبة على الفن كما في الحياة، ويرى فيه بصيص أمل كما في لوحته الرئيسية «تقدمة الربيع». «إنها لوحة مأساوية فيها كبش غنم يعد للذبح والأرض حوله مغطاة بالدماء. ولكنني رسمت فتاة تنثر الزهور لأكسر هذه الصورة القاتمة. فلا أحب أن أبكي ويلازمني تفاؤل دائم».

وفي لوحة «مجرات الفضاء» ينقل الرسام اللبناني مشهدية واضحة من طفولته في القرية. «كنت أستلقي مساءً على عشب البيدر وسط ضيعتي مجدلونا. وتكون الأنوار خافتة شبه معدومة متأملاً السماء. فكل ما أنجزه في رسوماتي ينطبع لاشعورياً بقمر ضيعتي وطبيعتها. وأغذي ذكرياتي هذه بمشاهدة المتاحف أكثر من المعارض. دراستي وثقافتي وشهاداتي العالية خولتني التعرف إلى المادة التي ألعب بها: ألا وهي الرسم. فهي بنظري لعبة خطرة تماماً كما اللعب على المسرح وبالموسيقى والتمثيل. وعلى الفنان أن يكون شجاعاً كي يقارب موضوعات بهذا العمق. فهناك خيط رفيع يفصل بين الشجاعة والجنون، وعلى الفنان أن يحذره».

وكما لوحاته تقنياته تتنوع أيضاً، فتواكب أفكاره المنثورة بريشة دافئة. لوحات «حول الغابة»، و«حديقة الأسرار»، رسمها على ورق ياباني. وصوّر «قصص حب» بألوان زاهية بتقنية الـ«باستيل» تماماً كما في «حملان ونسور».

السجاد الشرقي أوحى لأبو سليمان بمجموعة لوحاته «تقدمة الربيع» (الشرق الأوسط)

 

جميع رسوماته المستوحاة من السجاد الشرقي تحمل التجديد بعيداً عن أي تكرار. ولعل حياكة السجاد بأنامل النساء الجبليات وعلى سجيتها، زودته بهذا الفضاء الواسع من اللانهاية. «كانت تلك النسوة تحيك السجاد يدوياً وعندما تنتهي خيوط صوف معينة تنقل إلى أي أخرى تقع تحت عينها. ولذلك نرى هذا السجاد ملوناً وزاهياً. ولأنها كانت تشرد وتسرح بأفكارها مرات، فتأخذ بعض خيوط الصوف خطوطاً متعرجة غير مستقيمة. فهذه الأخطاء التقنية بالنسبة لي بمثابة مدخل إلى الشعر».

وعلى سيرة الشعر استعان جهاد أبو سليمان بأبيات شعر من ديوانه «قصائد الليل». فأرفقها بعض لوحاته، وهي فكرة زودته بها صاحبة غاليري «أرت سين» رانيا حمود. ويعلق: «لم أكن أعلم أني سأستعير بعض الأبيات الشعرية من ديواني في رسوماتي. ولكنني وجدت الأمر يتناغم مع ما أقوم به. لأن الرسام يركّب قصائد بريشته الملونة أيضاً».

كل لوحة من لوحاته يصفها بأميرة فلا ينفك عن التفكير بكيفية إرضائها وزيادة رونقها. هذه الطفولة المتأثر بها إلى أبعد حدود، يعتبرها مصدراً لحريته وأحاسيسه. ويختم لـ«الشرق الأوسط»: «العالم الراشد وضع أصولاً وقواعد يلتزم بها عندما يرغب في الضحك أو التحدث وحتى في علاقاته الاجتماعية. وبرأيي على الفنان ألا يتردد في الخروج منها وبشجاعة. فرسمُ لوحة ما أمر غير سهل والأهم أن يخرج منها سليماً من دون اقتراف أخطاء».

شاركها.
Exit mobile version